أوجار: نأمل ألا يتم استغلال تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية سياسويا

0

زنقة20ا الرباط

نظم حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الخميس، ندوة حول “تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية” بمقر الحزب بالرباط، وذلك بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة التي تصادف 13 يناير من كل سنة.

وفي هذا الصدد قال مصطفى بايتاس عضو المكتب السياسي للحزب في تصريح لموقع Rue20، إن “الحزب نظم هذه الندوة احتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة وهي تعبير عن انخراط التجمع الوطني للأحرار في هذا الورش الذي يرعاه جلالة الملك محمد السادس”.

وأضاف بايتاس، أن “المغرب يعيش تفعيل هذا الورش بوضع جميع الإمكانيات المادية والقانونية للوصول غلى ما نطمح إليه جميعا وهو تفعيل سليم لهذه الهوية التي يعتز بها جميع المغاربة”.

في ذات السياق، أكد محمد أوجار، عضو المكتب السياسي للحزب، أن “حزب دائما كان مطلبه تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ونسجل أن الحكومة الحالية برئاسة عزيز أخنوش بذلت مجهودات جبارة في إطار هذا المسعى الوطني لتنفيذ مقتضى دستوري”.

وأضاف أوجار، أنه “رغم كل ما تم إنجازه لازالت طموحاتنا كبيرة وسنعبر عنها اليوم لدفع الحكومة لرفع درجة تعبئتها ولتسريع وثيرة المبادرات التي تعنى بتفعيل وأجرأة الطابع الرسمي للغة لأمازيغية”، مشيرا إلى أن هناك “مبادرات كثيرة إنطلقت ونحيي الحكومة على إطلاقها في العديد من المرافق والوزرات والقطاعات”.

وأكد أوجار، أنه بمناسبة هذا الإحتفال نجدد مطلبنا الكبير بتحويل هذا اليوم 13 يناير إلى عطلة رسمية ضمن جدول العطلة الرسمية في البلاد، ونأمل أن يتم هذا التنزيل للطابع الرسمي للأمازيغية بتوافق وطني بدون إستغلال سياسوي وبطموح لتحقيق العدالة اللغوية والعدالة المجالية والعدالة الإجتماعية”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد