في أول اجتماع للمجلس الأعلى للتعليم بتركيبته الجديدة.. بنموسى يقدم أرقاماً صادمة

0

زنقة 20 | الرباط

قدم شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أرقاما صادمة حول التعليم ببلادنا ، وذلك خلال الدورة الأولى من الولاية الثانية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ، اليوم الإثنين.

و قال بنموسى ، أن التعلمات الأساس غير متحكم فيها ، حيث كشف أن 70 في المائة من التلاميذ لا يتحكمون في المقرر الدراسي عند استكمالهم التعليم الإبتدائي.

و في المستوى الاعدادي ، ذكر الوزير أن 10 في المائة فقط من التلاميذ يتمكنون من التحكم في المقرر الدراسي عند استكمالهم التعليم الاعدادي.

و أضاف بنموسى، أن فرص التفتح وتحقيق الذات محدودة ، حيث أن 25 في المائة من التلاميذ فقط من يشاركون في الأنشطة الموازية.

و أشار الوزير إلى أن التعليم الالزامي غير محقق ، و كشف عن 300 ألف حالة انقطاع عن الدراسة سنوياً.

أكد بنموسى أن هذه النتائج غير مرضية رغم الإصلاحات المتوالية، ويجب أن نكون واعيين بأن مستوى التعليم بالمغرب غير مقبول، وهو ما يفسر حقيقة إشكالية الثقة في المدرسة العمومية.

بنموسى ، أشار إلى أن الوزارة قامت بداية السنة بعملية تقييم لمستوى التلاميذ، همت 25 ألف تلميذ وتلميذة في السنة الخامسة ابتدائي.

و  أظهرت الدراسة أن 23 في المائة فقط من التلاميذ يستطيعون قراءة نص مكون من 80 كلمة باللغة العربية بسلاسة، و 30 في المائة فقط يتمكنون من قراءة نص باللغة الفرنسية مكون من 15 كلمة بسلاسة، و 13 في المائة فقط من التلاميذ يستطيعون إجراء عملية قسمة بسيطة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد