يهود مغاربة يحيون الهيلولة بضريح إسحاق كوهين بقلعة السراغنة (صور)

0

زنقة20ا محمد المفرك

حجّ العشرات من أفراد الطائفة اليهودية من داخل المغرب وخارجه يومه الخميس إلى مدينة قلعة السراغنة من أجل إحياء هيلولة بضريح الحاخام إسحاق كوهين الذي كان من أحبار اليهود عاش ودفن بالمدينة قبل سبعة عقود، وذلك للترحم عليه والتماس بركته.

وتمت المراسيم وسط إجراءات أمنيّة مكثّفة تكلّفت بها عناصر منتمية لمختلف الأجهزة من رجال الشرطة بمختلف رتبهم وأفراد القوات المساعدة وأعوان السلطة المحلية، كما تميزت الهيلولة بزيارة وفد رسمي للمقبرة اليهودية المتواجدة قرب الحي الصناعي برئاسة هشام السماحي عامل الإقليم والكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الإقليمي ورئيس بلدية القلعة وعدد من رؤساء المصالح الأمنية والإدارية.

وبحضور الوفد الرسمي تمت تلاوة تراتيل ونصوص من التوراة باللغة العبرية ثم الدعاء للملك محمد السادس والترحم على الملكين محمد الخامس والحسن الثاني كما شارك عدد من المسؤولين في إشعال الشموع بفرن الضريح وهي العادة التي تجلب اليمن والبركة في اعتقاد اليهود المغاربة الذين يحظى أولياؤهم لديهم بتقدير كبير.

ويشار إلى أن الاحتفال الديني المعروف ب”الهيلولة” يعتبر بالنسبة لليهود المغاربة من مختلف أصقاع العالم بمثابة حج سنوي لهم يمارسون فيه طقوسهم الخاصة بالاحتفاء بأوليائهم.

وقد دأبت الطائفة اليهودية على تنظيم هيلولة قلعة السراغنة منذ ثلاث سنوات بعد إصلاح المقبرة وبناء ضريح الحاخام إسحاق كوهين الذي تحول إلى مزار لعدد من أحفاده على امتداد السنة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد