كَتَهْضَرْ لُونْجْلِي شْوِية مِيسْتر الداودي ..وزير التعليم العالي يُلزم طلبة الدكتوراه بتعلم الإنجليزية

0

زنقة 20 . الرباط

أيام قليلة بعد عودة رئيس الحكومة “عبد الإله بنكيران” من رحلته التي دامت قرابة الأسبوع إلى بلجيكا لأخذ دروس في اللغة الإنجليزية خرج وزير التعليم العالي والبحث العلمي “لحسن الداودي” بقرار عبارة عن مذكرة وزارية أرسلت لرؤساء الجامعات أثارت الجدل تدعوهم الى اعتماد اللغة الانجليزية في مناقشة أبحاث الدكتوراه ابتداء من فاتح شتنبر 2017 .

“الداودي”، و خلال كلمة ألقاها في يوم دراسي بكلية العلوم والتقنيات بجامعة الحسن الأول بسطات، أكد أن الطلبة المقبلين على مناقشة أطروحة الدكتوراه لا يمكنهم فعل ذلك إلا إذا كان لديهم مقال منشور بالإنجليزية، وجزء من المراجع والمصادر المعتمد عليها في أطروحتهم باللغة الإنجليزية كذلك، مع ضرورة حضور أستاذ في لجنة المناقشة يتقن الانجليزية.

http://www.youtube.com/watch?v=A6Yr_9VDjqQ&feature=youtu.be

وأضاف وزير التعليم العالي أن هذه الإجراءات الجديدة تصب في مصلحة الطالب وفي سرعة اندماجه في سوق الشغل بعد تخرجه من الجامعة ،معتبراً ” أنه لا يجب أن يعاني الطالب من عقدة اللغات، وأن الإنجليزية هي المعتمدة الآن دوليا”.

الداودي قال ” إذا حلت شركة يابانية أو صينية لتستثمر في المغرب فالتعامل معها سيكون بالإنجليزية ولن نفرض عليها العربية أو الفرنسية”.

dawdi

قرار “الداودي” أثار الكثير من الجدل داخل الوسط الجامعي حيث عبر مجموعة من الطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه عن رفضهم لمذكرة الوزير مطالبين بالتراجع عنها لأنها حسبهم لا تساهم في تحفيزهم على مواصلة التعليم العالي في الشعب المحببة إليهم مهددين بمقاطعة الدراسة وخوض أشكال احتجاجية ضد القرار ومتهمين الوزراة بإضعاف مستوى الطلبة في تعلم اللغات وحملوها كامل المسؤولية في نقص الإقبال على تعلم اللغات.

فيما اختار نشطاء الفايسبوك السخرية كوسيلة للرد على مذكرة “الداودي” واصفين القرار بالمجحف ومسائلين الوزير “هل تتقن أنت شخصياً الإنجليزية أو حتى رئيس حكومتك الذي توجه لبلجيكا لأخذ دروس في اللغة”.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد