تمرين الرمح المتوسطي يجمع المغرب الولايات المتحدة وإيطاليا

0

زنقة 20 | الرباط

استضافت إيطاليا والمملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية من 9 إلى 11 نونبر 2022، تمرين ثلاثي الرمح المتوسطي في روما، إيطاليا، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، والاتحاد الأوروبي.

و استعرض التمرين المتعدد الأطراف الذي استمر لمدة ثلاثة أيام، أفضل الممارسات وساعد على تعزيز التعاون الإقليمي المتعلق باكتشاف المواد الإشعاعية/النووية في الموانئ البحرية، ومسارح الجريمة، وكذا تنسيق التحقيقات في الطب الشرعي النووي.

و طور التمرين فهم المشاركين لإمكانية تطبيق الأطر القانونية الدولية ضد أعمال الإرهاب الإشعاعية/النووية، بما في ذلك الاتفاقية الدولية لردع أعمال الإرهاب النووي.

بالإضافة إلى ذلك، شجع التمرين على إجراء مناقشات حول قيود ونقاط القوة لآليات التعاون الدولي المختلفة، وكذا تعزيز الحوار بين خبراء من حوالي 20 دولة مشاركة بالإضافة إلى الوكالات الحكومية المختصة والتي شملت أفرادا من مراقبة الحدود والجمارك والسلطات التنظيمية وإنفاذ القانون والمدعين العامين وخبراء الطب الشرعي النووي، إلخ…

وقالت السفارة الامريكية بالرباط ، أن ردع وكشف ووقف الإرهاب النووي الإشعاعي ذو أهمية قصوى لدى أي دولة، وتمارين مثل ثلاثي الرمح المتوسطي تساعد على الجمع بين خبراء من مختلف التخصصات والدول لتبادل الخبرات والمعلومات وبناء العلاقات وتشجيع تنفيذ الأطر القانونية الوطنية.

و تُمكِّن هذه التدريبات حسب ذات المصدر، أن البلدان من تحسين قدراتها على منع وتعطيل الإرهابيين وغيرهم من الجهات الفاعلة غير الحكومية من الاستحواذ على مواد وخبرات ومعدات أسلحة الدمار الشامل.

و قالت أن إيطاليا والمغرب شريكين رئيسيين للولايات المتحدة في التعاون لمكافحة الإرهاب، ونعمل بشكل وثيق لحماية مصالح الأمن القومي لبلداننا جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة والنيجر، تترأس المغرب وإيطاليا مجموعة التركيز الأفريقية للتحالف العالمي لهزيمة داعش.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد