الحكومة توافق على تضريب الشيشة لحماية الناشئة

0

زنقة 20 ا الرباط

طالبت فرق الأغلبية البرلمانية الحكومية بالرفع من ضريبة الشيشة والمعسل لحماية صحة المستهلك.

وقدمت الفرق تعديلاتها على مشروع قانون المالية لسنة 2023، مقترحة أن تشمل الضريبة منتوج “الشيشة” والمعسل بدون تبغ، على غرار السجائر الإلكترونية، وهو ما وافقت عليه الحكومة.

وبررت فرق الأغلبية تعديلاتها بكونها تسعى للحفاظ على صحة المستهلكين، خصوصا المراهقين منهم، وحمايتهم من الآثار السلبية لاستهلاك هذه المنتجات والإدمان عليها.

وأكدت الاغلبية في تعديلاتها أن واردات منتوج الشيشة أو النرجيلة “المعسل” الخالي من التبغ، لا تخضع للضريبة الداخلية على الاستهلاك، بالرغم من كون كلا النوعين من المعسل لهما نفس الاستخدام، وكذلك نفس التأثيرات الصحية، وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية، والتي اعتبرت منتجات التدخين الأخرى، المحتوية على خليط الفواكه والأعشاب بدون تبغ، المستعملة في الشيشة أو النرجيلة، خطرا مماثلا لمنتجات التبغ، وأوصت بسن القيود والضرائب نفسها المماثلة لمنتجات التبغ.

وطالبت الفرق البرلمانية تعديل المادتين الثالثة والخامسة من مشروع قانون المالية، وذلك عبر إقرار ضريبة داخلية على الاستهلاك بمقدار 675 درهما للكيلوغرام، والرفع في الرسم عند الاستيراد، المطبق على السجائر الإلكترونية من 2.5% إلى 40%.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد