روبورتاج. إقبال كبير بالرباط للمهنيين والحرفيين غير الأجراء للتسجيل والإستفادة من التغطية الصحية

زنقة20ا الرباط

شرع الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بجهة الرباط سلا القنيطرة في تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية طبقا للتوجيهات الملكية خاصة في شقها الخاص بالتغطية الصحية للعمال غير الأجراء وأصحاب المهن الحرة، وذلك بإطلاق عملية التسجيل عبر مكاتب القرب المعتمدة بالنسبة للأشخاص المعنيين بالمساهمة المهنية الموحدة.

فكما ببقية جهات ومدن المملكة، بدأ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في استقبال الفئات المستهدفة بجهة الرباط سلا القنيطرة حيث باشر عمليات التواصل وتبادل المعلومات مع ممثلي الفئات المعنية بالاستفادة.

وفي هذا السياق، إستقت كاميرا جريدة Rue20 آراء المرتفقين ممن شملتهم التغطية الصحية التي أطلقها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “CNSS” بالعاصمة الرباط، إذ عبر مجموعة من الحرفيين والأجراء وأصحاب المهن الحرة بالعاصمة عن سعادتهم بهذا الورش الملكي الصحي، معتبرين إياه بالمبادرة الحميدة التي كانت منتظرة منذ سنين.

يونس شكر الله، سائق سيارة أجرة بمدينة الرباط، قال في تصريح لـRue20 حول عملية التسجيل بـ”CNSS”، “إنني جد سعيد بإنخراطي إلى جانب زملائي في المهنة بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، حيث أن مهنتي صعبة وتعترضها الكثير من المخاطر الصحية، وذلك ما يتطلب الكثير من مصاريف العلاج والإستشفاء وهو أمر كان مصدر قلق لي قبل الإنخراط في الصندوق”.

وأضاف شكر الله، بالقول “كنت أشتغل بهذه المهنة منذ سنوات، وكان مطلب الوحيد الإستفادة من التغطية الصحية وهو ماتحقق اليوم ونحن جد سعداء بذلك ولم نجد أي صعوبة في التسجيل”.

بدوره، قال عامل متخصص في صباغة السيارات بالرباط، صادفته كاميرا موقع Rue20 بإحدى مراكز التسجيل،  “أشكر جلالة الملك محمد السادس على تلبيته مطلب هذه الفئة من المغاربة، والتي منذ سنوات طويلة بدون تغطية صحية”.

وأكد ذات المتحدث أنه”اليوم  جاء للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي من أجل الإنخراط ليتقاسم نفس الحقوق الصحية مع المواطنين المغاربة الذي يستفيدون من خدمات الصندوق، وهذا امر شجعنا كثيرا على مزاولة أعمالنا الحرة”.

يشار إلى أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قام في مدينة الرباط بعدة إجراءات لوجيستيكية وتنظيمية، الهدف منها تقديم خدمات أفضل بأقل الإجراءات الممكنة لفائدة العمال غير الأجراء وأصحاب المهن الحرة.

ووضع الصندوق رهن إشارة هذه الفئات بوابة إلكترونية تمكنهم من القيام بالإجراءات بطريقة إلكترونية دونما حاجة إلى التنقل إلى وكالات الصندوق، ومنها على الخصوص الحصول على رقم وشهادة التسجيل من جهة، ومن جهة أخرى التصريح بالزوج أو الزوجة وكذلك بالأبناء.

يذكر أنه وحسب معطيات رسمية، فقد تم تسجيل قرابة مليون وستمائة ألف عامل غير أجير، من بينهم الأشخاص الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة، والمقاولون الذاتيون والتجار والحرفيون، وأصحاب المهن الحرة من أطباء وصيادلة وممرضين وسائقوا سيارة الأجرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد