روبورتاج. المهنيون والحرفيون غير الأجراء بالعيون يتوافدون على صندوق الضمان الإجتماعي للإستفادة من الحماية الإجتماعية

زنقة 20. العيون / روبورتاج خاص

يواصل صندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS على قدم وساق بمدينة العيون عاصمة الأقاليم الجنوبية للمملكة، تنزيل الورش الملكي للحماية الإجتماعية عبر تسجيل العمال غير الأجراء المعنيين بالمرحلة الأولى من الاستفادة من تعميم خدمات الصندوق، والتي تتعلق بفئة التجار والصناع الخاضعين للمساهمة المهنية الموحدة والصناع والتجار الذي يدخلون نظام المحاسبة في معاملاتهم والمقاولون الذاتيون والموثقون والمهن الطبية وشبه الطبية بكافة أقاليم جهة العيون طرفاية/بوجدور/السمارة.

ووفق المعطيات المتوفرة لدى جريدة Rue20 ، فقد كان لجهة العيون النصيب الأكبر من عملية التسجيل بالصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، حيث سجلت مصالح الصندوق تدفق عشرات الأجراء والحرفين وأصحاب المهن الحرة لطلب الوثائق والتسجيل للإستفادة من خدمات التغطية الصحية.

كاميرا جريدة Rue20 وثقت توافد مهنيين وحرفيين غير أجراء على الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وطرق استفادتهم، كما استقت آراء بعض الحرفين والأجراء ممن شملتهم العملية التي أطلقها الصندوق بكل تراب المملكة.

إبراهيم بوعناني مقاول ذاتي وهو أحد أبناء مدينة العيون، عبر في تصريح لجريدة Rue20 عن سروره بالعملية التي أطلقها صندوق “CNSS” لتسجيل غير الأجرا، معتبراً بأنها مبادرة ترقى إلى تطلعات شباب العيون والمناطق المجاورة من المقاولين الذاتيين الذين أصبح ابإمكانهم الإستفادة من تعويضات التغطية الصحية عكس ماكانوا عليه في السابق.”

وفي نفس السياق، صرح محمد بن زايد، وهو عامل بناء بمدينة العيون، كونه انتظر سنوات طويلة رفقة زوجته وأبنائه الإستفادة من خدمات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، كما عانى رفقة أسرته ظروفا صحية صعبة تطلبت الكثير من المصاريف.

وهو رب أسرة، كشف بن زايد، أنه رغم هذه المعاناة فاليوم الواقع قد تغير بالنسبة له ولأسرته، حيث تحقق الحلم وفق تعبيره، وبات بإمكانه ولوج مقر الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي على غرار باقي فالمواطنين المغاربة والإستفادة من خدماته عبر الإنخراط”.

بدوره لم يخفي، عز الدين أبو دينار الذي يشتغل مهنة “لحام” بمدينة العيون فرحته بإنخراطه إلى جانب زملائه بالمهنة في عمليات الإستفادة التي أطلقها صندوق الضمان الإجتماعي.

وقال عز الدين في حديثه لـRue20، أن “الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي هو مطلب كان أساسيا لأصحاب المهن الحرة والعمال غير الأجراء ومزاولي المهن الحرة حيث كنا نشتغل عشوائية، أم الآن فبفضل الإنخراط في الصندوق سنعمل بشكل مؤطر  وسنستفيد من خدماته الإجتماعية”.

مواطن آخر من المستفيدين، يدعى “اعمو لحسن امين”، وهو حرفي كهرباء السيارات، عبر عن فرحته بهذا التطور اللافت، معتبراً أنه منذ أزيد ثلاثين سنة لم يستفد من التغطية الصحية، موجهاً شكراً خاصاً لعاهل البلاد الملك محمد السادس على هذه الإلتفاتة التي ألحقت هذه الفئة ببقية الفئاة المجتمعية بالبلاد وضمن لها جميع حقوقها الصحية.

وأضاف “اعمو لحسن أمين”، أن “غالبية هذه الفئة بمدينة العيون كبرى حواضر الصحراء ، قد بدأت فعلا في ولوج خدمات الإستفادة من التغطية الصحية، مشيرا إلى “أنهم يشعرون اليوم بالفخر وهم يلجون مقر مكتب الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي كبقية موظفي القطاعات الحكومية الأخرى”.

ويسير هذا الورش المجتمعي الكبير حسب تصريحات موظفي الصندوق الوطني للضمان الآجتماعي بمدينة العيون، الذي أطلقه الملك محمد السادس، بخطى ثابتة، وذلك بفضل التعبئة الجماعية حول هذا المشروع متعدد الأبعاد وانخراط جميع الإدارات والجهات الفاعلة المعنية، وذلك بهدف تحقيق تعميم فعال للحماية الاجتماعية على جميع المواطنين بأقاليم جهة العيون الساقية الحمراء في أسرع وقت ممكن.

يذكر أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ينظيم لقاءات إحاطة محلية، وينشر كبسولات إعلامية ورقمية وينظيم حملة إعلانية للتشجيع على التسجيل في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد