الحكومة تطلق التحفيظ الجماعي المجاني في مناطق الكيف (وثيقة)

زنقة 20 | الرباط

أصدر وزير الفلاحة والصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات عدة قرارات صدرت مؤخرا بالجريدة الرسمية ، وتتعلق بالتحفيظ الجماعي المجاني لمجموعة من المناطق المشهورة بزراعة القنب الهندي بإقليم الحسيمة.

و يتعلق الأمر حسب قرار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، عدد 7134-16 ربيع الاول 1444 ( 13 أكتوبر 2022) بجماعات كتامة واساكن وتامساوت وعبد الغاية السواحل وجماعة بني بوشيبت وتاغزوت ومولاي أحمد الشريف.

وكان تحفيظ الاراضي بمناطق الكيف، مطلبا ملحا للساكنة المحلية ، وذلك لحل ملفات المنازعات حول ملكية الأراضي، ويؤكدون أنه هناك قضايا كثيرة رائجة في المحاكم، بل ارتكبت جرائم القتل والضرب والجرح بسببها.

من جهة أخرى، و مباشرة بعد تعيينه من طرف الملك محمد السادس، حل بدائرة كتامة، في إقليم الحسيمة، مدير وكالة تقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة، محمد الكروج.

ونقلت مصادر ، أن الزيارة كانت فرصة لساكنة كتامة وممثلي المجتمع المدني للتعبير عن انشغالاتهم التي تبقى من أهمها إشكالات تحديد الملك الغابوي، وتحديد الثمن المرجعي وهامش الأرباح التي تضمنها دفاتر التحملات الخاصة بالفلاحين، ومشاركة التعاونيات في عمليات الإنتاج.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد