بلجيكا تفتتح المقر الجديد لسفارتها بالرباط وتعتمد الأمازيغية و الطاقات النظيفة

زنقة 20 ا الرباط

إفتتحت وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب ذات الأصول الجزائرية رسميا السفارة البلجيكية الجديدة في العاصمة الرباط أمس الخميس، حيث يعتبر هذا المبنى الجديد المنتج ذاتيا للطاقة هو الأول من نوعه لسفارة بلجيكية، بالإضافة إلى إدراج اللغة الأمازيغية على اللوحات المثبتة بمقر السفارة.

وقالت وزير الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب، على صفحتها الرسمية بموقع “تويتر”، “تشرفت بافتتاح السفارة البلجيكية الجديدة في الرباط – أول سفارة محايدة بالكامل من حيث الطاقة، مشيرة إلى  أن “زيارتها وافتتاح مقر السفار يشكل انعكاسا للعلاقات البلجيكية المغربية  المتجذرة بقوة في الاستدامة والتطلع إلى المستقبل”.

واسـتقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس، وزيرة الخارجية البلجيكية حاجة لحبيب في الرباط، وعقد الوزيران مباحثات شملت كافة مجالات التعاون الثنائية، والأوضاع السياسية في مناطق العالم المختلفة.

وركزت تلك المباحثات على ملف قضيـة الصحـراء؛ حيث جـددت الوزيـرة البلجيكية دعم بروكسل، جهود الأمم المتحـدة الساعية إلى التوصـل إلـى حـل سياسـي يرضي جميع الأطراف، واتفق الطرفان على أن المنظمة الدولية تملك الاختصاص الحصري في النزاع.

وأكدت الوزيرة البلجيكية دعم بلادها لمخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب منذ عام 2007، واعتبرته “مجهودا جديا، وأساسا متينا، يحمل مصداقية المغرب لحل مقبـول مــن لدن الأطراف المعنية”.

ووصفت حاجة لحبيب استقبالها في المغرب بـ”الحار”، وغردت على حسابها بموقع “تويتر” باللغة العربية، قائلة: “نحن نقوي علاقاتنا السياسية والاقتصادية ونوطد التعاون بيننا فيما يخص ملف الهجرة وكذلك الأمن والعدل. التزامات قوية من أجل توثيق شراكة استراتيجية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد