نقابي لـRue20: منذ 1997 لم تستجب أية حكومة لمطالب نقابات التعليم العالي

زنقة 20. الرباط

تتجه حكومة أخنوش إلى عقد إتفاق تاريخي غير مسبوق في ظرق قياسي بعد مرور سنة على تنصيبها، مع نقابة الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي من أجل الزيادة في الأجور ضمن إصلاح شامل لمنظومة التعليم العالي وإجراء تغييرات على النظام الأساسي الذي لم يتم تطويره منذ 25 سنة في المغرب.

واعتبر عبد الكريم مدون، الكاتب العام السابق لنقابة الوطنية للتعليم العالي والعضو الحالي في النقابة، في تصريح لجريدة Rue20.com الإلكترونية أن “هذا الإتفاق والإستجابة بهذه السرعة لمطالب الأساتذة الجامعيين لم يكن في عهد الحكومات السابقة منذ سنة 1997، رغم النضالات التي قام بها الأساتذة الجامعيون من أجل إصلاح منظومة التعليم العالي”.

وشدد مودن في تصريح لموقع Rue20، أنه “منذ سنة 1997 لم تستجب أية حكومة لمطالب نقابات التعليم العالي ولم يطرأ أي تغيير في التعويضات والتحفيزات خلال تولي إدارة الحكومات المتعاقبة لدفة الحوار مع الأساتذة الجامعيين “.

وأضاف مودن أن  “هذا الإتفاق الشامل إذا تم إعتماده سيمكن الأساتذة الجامعيين الراغبين في ولوج الجامعات من مواكبية عملية البحث العلمي والإشتغال في أريحية، خصوصا أنه في السنوات القادمة سيغادر حوالي 50 في مئة من الأساتذة مناصبه بسبب وصولهم لسن التقاعد” .

وكانت نقابات أساتذة التعليم العالي تشتكي من جمود الأجور منذ 25 سنة، والاستمرار في اعتماد النظام الأساسي لسنة 1997؛ وهو ما كان موضوع جلسات مع الوزير عبد اللطيف ميراوي، وكذا رئيس الحكومة عزيز أخنوش من أجل تطوير القانون الأساسي والرفع من الأجور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد