لقجع يدعو النقابات للتوقيع على اتفاق تحسين الدخل قبل الخميس

0

زنقة 20 ا الرباط

قدم فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية عرضا حكوميا حول تحسين الدخل للأجراء على النقابات المركزية الأكثر تمثيلية من خلال تخفيض الضريبة على الدخل.

وأكد لقجع، اليوم الإثنين، خلال إجتماعه بممثلي النقابات أنه غير مخول بمناقشة موضوع الزيادة العامة في الأجور لأن هذا الأمر من صلاحيات رئيس الحكومة، داعيا النقابات إلى توقيع اتفاق مع الحكومة حول العرض الذي قدمه اليوم خلال اليومين القادمين.

وأعلن لقجع لممثلي النقابات أن الكلفة المالية لهذا العرض تبلغ 2 مليار درهم، دون أن يقدم أي عرض حول الزيادة العامة في الأجور.

وفي ما يتعلق بمراجعة نظام الضريبة على الدخل، حظي هذا الموضوع بنقاش موسع بين النقابات والوزير المنتدب المكلف بالميزانية بالإضافة ، كما تم التطرق إلى مناقشة شروط تحسين الدخل.

و ينتظر أن تختتم هذه الحوارات بين النقابات والحكومة، قبل الانتهاء من مشروع قانون المالية من أجل تحديد سقف الالتزامات المالية والانعكاس المالي للاتفاق الاجتماعي لإتمام أجرأته.

يذكر أن المحطة الثانية من جولات الحوار الاجتماعي انطلقت الأربعاء 14 شتنبر 2022، بدعوة من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ومشاركة المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وتم الاتفاق، خلال هذه الجولة على تشكيل لجان مشتركة لمعالجة المواضيع الراهنة، وفق الجدولة الزمنية المبرمجة في اتفاق 30 أبريل 2022، تهم بالخصوص مراجعة نظام الضريبة على الدخل، وإصلاح أنظمة التقاعد، وغيرها.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد