تصريحات “لشكر” حول تدخل أمريكا في الإنتخابات تثير الجدل بالمغرب

زنقة 20 . خالد أربعي

ما زالت تصريحات الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي “إدريس لشكر” و المتعلقة بتدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الإنتخابات التشريعية 2011 تثير الجدل وسط الأوساط السياسية والإعلامية المغربية بين من اعتبرها تصريحات خطيرة لمسؤول حزبي مغربي يتهم دولة خارجية بالتدخل في السياسة الداخلية للمغرب و بين من يطالب بفتح تحقيق مع “لشكر” لمعرفة صحة تصريحاته.

http://www.youtube.com/watch?v=UHyxFJ2h4IU

“لشكر ” الذي كشف أن أن الولايات المتحدة الأمريكية تحالفت مع حزب العدالة والتنمية و قامت بتزوير انتخابات 2011 لصالحه ليفوز بها ويترأس الحكومة الحالية وهو الأمر الذي رد عليه رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية “عبد الإله بنكيران” بالقول ” إن كلام لشكر ضحك على الذقون ومجانب للصواب وليس لنا علم بتدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الإنتخابات المغربية”.

http://www.youtube.com/watch?v=cZIUUptXlhM

وخلال استضافته مؤخراً في برنامج إذاعي وخلال سؤال طرح عليه عن كيفية تدخل أمريكا في الإنتخابات المغربية ظهر الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي “إدريس لشكر” مرتبكاً واكتفى بالقول “ألا تعرف أن المقر الوحيد، الذي زاره السفير الأمريكي خلال الحراك هو مقر حزب العدالة والتنمية”، مردفا ” أنا مسؤول حزب أتعامل مع المُعطيات، وأحاول أن أجد لها تفسيرا…وما أقوله هو اجتهاد”، وتابع أن “المسكوت عنه في هذه القضية لا يعرفه الجميع”.

مجموعة من المتتبعين والمحللين للوضع السياسي بالمغرب أجمعوا على أن تصريح الكاتب الأول لحزب الإتحاد الإشتراكي “إدريس لشكر” حول التدخل الأمريكي في الإنتخابات المغربية يعتبر مساً خطيراً بالسيادة المغربية ولا يضر بحزي العدالة والتنمية بقدر ما يضر بالدولة والملكية.

واعتبر ذات المتتبعين للشأن العام بالمغرب أن “لشكر” تناول موضوعاً غاية في الخطورة ودون تقديم أدلة كافية على كلامه خاصة وأنه مسؤول حزبي وشارك في الحكومة السابقة وكلامه سوق لصورة سلبية عن المغرب ورسخ صورة “التبعية” لأمريكا و غيرها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد