المغرب يمهل أديداس أسبوعين لسحب “قمصان الزليج” ويهدد باللجوء إلى اليونسكو

زنقة 20 | الرباط

في تقرير لها ، قالت صحيفة لوموند، أن وزارة الثقافة المغربية ، راسلت شركة أديداس الألمانية العملاقة للمعدات الرياضية تطلب منها سحب مجموعتها الجديدة من قمصان المنتخب الجزائري لكرة القدم، متهمة إياها بالاستيلاء غير المشروع على “التراث الثقافي المغربي”.

و قالت لوموند ، نقلاً عن “فرانس برس”، أن مصدر في وزارة الثقافة ، أكد أن ما قامت به أديداس سرقة لأنماط مستوحاة من الزليج المغربي و التي تظهر على القمصان الرياضية الجزائرية ، مما دفع الوزارة إلى التحرك بشكل عاجل”.

و ندد محامي وزارة الثقافة ، حسب فرانس برس ، في البريد الإلكتروني الذي أرسل إلى المدير التنفيذي لشركة Adidas Kasper Rorsted ، وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ، بـ”الاستيلاء الثقافي ومحاولة سرقة نمط من التراث الثقافي المغربي لاستخدامه خارج السياق”.

و طالب محامي الوزارة ، من أديداس ” سحب القمصان المستوحاة من الزليج المغربي خلال أسبوعين”.

وحذر المحامي في رسالته من أن “وزارة الثقافة تحتفظ بالحق في اللجوء إلى جميع سبل الانصاف القانونية الممكنة أمام المحاكم الألمانية والدولية ، كما هدد برفع القضية أمام المنظمات المعنية بحماية التراث وحقوق المؤلف ، واليونسكو ، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية ، من أجل حماية التراث الثقافي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد