المفتشة الجهوية للتعمير بجهة الرباط لـRue20: الحوار الوطني سيجدد السياسات العمومية في قطاع التعمير والسكن

0

زنقة20ا الرباط

في إطار الحوار الوطني حول التعمير والإسكان، الذي أطلقته فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بتعليمات من الملك محمد السادس، نظم اليوم الأربعاء بمقر ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، لقاء جهوي لدراسة “سبل تمكين المواطنين من الاستفادة من سكن لائق و مستدام وتشجيع الاستثمار المنتج”.

في هذا السياق، أكدت لمياء السغروشني، المفتشة الجهوية للتعمير وإعداد التراب والهندسة المعمارية بجهة الرباط سلا القنيطرة، في تصريح لموقع Rue20، على هامش اللقاء أن “هذا الحدث الجهوي ينظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس في إطار الحوار الوطني حول سياسة التعمير والإسكان الذي أعطى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إنطلاقته يوم 16 شتنبر 2022 والذي تسهر عليه وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة”.

وأضافت السغروشني، أن “هذا اللقاء الجهوي بجهة الرباط سلا القنيطرة هو مرحلة مهمة من الحوار الوطني، حيث يعرف مشاركة جميع القطاعات الجهوية المعنية والقوى الحية من أجل بناء تصور جديد مبتكر وشجاع لرفع التحديات الراهنة في مجال التعمير والإسكان بالجهة”.

وأكدت المتحدثة ذاتها، أن “هذا الحوار الجهوي يندرج في إطار الإصلاحات المؤسساتية التي تقوم بها المغرب بالإضافة إلى تجديد السياسات العمومية بغية تثمين المكتسبات وخلق قطيعة مع بعض المفارقات التي أبانت عن محدوديتها في إنعاش الإستثمار وخلق فرص الشغل وتحسين ظروف عيش الساكنة”.

بدوره أكد أديب عصام، رئيس المجلس الجهوي للمهندسين المعماريين بجهة الرباط سلا القنيطرة، في تصريح لـRue20 أن” هذا الحدث الجهوي الذي يدخل في إطار الحوار الوطني حول التعمير والإسكان يأتي للتعليمات السامية للملك محمد السادس ولمخرجات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد”.

وأوضح أديب عصام، أن ” مجلس المهندسين يشارك في هذا اللقاء الجهوي بأفكار وإقتراحات مبتكرة قادرة على إرساء الخطوط العريضة لنظام تخطيطي عمراني قابل أن يخلف فضاءات متناسقة بالجهة، ويخلق سكنا جيدا وفضاءات تضمن الإنتاجية والتنمية،” مشيرا إلى أن ” الورشات المنظمة بهذا اللقاء الجهوي ستساهم في اقتراح حلول لتبسيط المساطر في التعمير عبر التقليل من حد المتدخلين حتى نصل إلى النجاعة في بلورة وإعداد وثائق التعمير والرخص المتعلقة بالإسكان”.

يذكر أن اللقاء عرف حضور والي جهة الرباط سلا القنيطرة، محمد اليعقوبي، ورئيس الجهة، رشيد العبدي وعدد من المنتخبين وفعاليات مدنية ومسؤولين جهويين عن الوزارة، بالإضافة إلى تنظيم ورشات تعالج إشكالية التخطيط والحكامة وسبل دعم العالم القروي والحد من الفوارق المجالية وتحسين المشهد العمراني والإطار المبني والعرض السكني.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد