لقجع من مناظرة التنمية البشرية: المغرب أنفق 860 مليار درهم على التعليم خلال 20 سنة

زنقة 20 | الرباط

قال فوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، أن تطوير النظام التعليمي بالمغرب مفتاح لجميع التطور و التنمية البشرية.

و ذكر لقجع، في مداخلة له حول “السياسات العمومية وتثمين الرأس مال البشري في المغرب”، ضمن المناظرة الوطنية للتنمية البشرية بالصخيرات، أنه ما بين 2001 و 2014 ، تم تخصيص أزيد 450 مليار درهم للتعليم بالمغرب.

و أضاف أنه من 2015 إلى 2022 ، تم تخصيص قرابة 410 مليار درهم للقطاع ، مشيرا الى ميزانية وزارة التربية الوطنية انتقلت من 21 مليار درهم في سنة 2001 لتصل إلى أزيد من 62 مليار درهم سنة 2022.

و أوضح المسؤول الحكومي، أن أجور أطر التعليم تعتبر مكونا مهما في ميزانية الوزارة، مشيرا الى أن المغرب ينفق على قطاع التعليم حوالي 5 نقط من الناتج الداخلي الخام، و أزيد من 20 في المائة من الميزانية العامة للدولة.

لقجع قال أن وزارة التربية الوطنية قامت خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2022 بتعويض رجال ونساء التعليم المحالين على التقاعد بمعدل يناهز 200 في المائة، مشيرا إلى أن ذلك أدى إلى رفع كتلة الأجور لتبلغ 10 مليارات درهم.

 

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    بمعدل 43مليار درهم سنويا دون إغفال حوالي 10%إضافية ما تمثله نفقات الأسر المغربية كمصاريف التعليم بالقطاع الخصوصي أي مت مجموعه 49 مليار و لا زال المغرب في أسفل سلم التنمية البشرية هل المستوى العالمي،..هذا الأمر يدعو إلى وقفة حقيقية لأن الحصيلة ليست في مستوى الإرادة الملكية و لا انتظارات الشعب المغربي.
    الأمر يحتاج إلى إعادة النظر في حكامة هذا القطاع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد