الجزائر تطلق حملة بالأمم المتحدة للحصول على مقعد في مجلس الأمن

0

زنقة 20 | وكالات

أطلقت الجزائر، الثلاثاء، حملة ترشحها لمقعد غير دائم في مجلس الأمن في الفترة من 2024 إلى 2025 خلال الانتخابات التي ستجرى في إطار الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في يونيو المقبل.

ويحوز العرب حالياً مقعداً غير دائم في مجلس الأمن يتم المداورة بين أعضائه بشكل غير رسمي، إذ تشغر حالياً دولة الإمارات العربية المتحدة، التي حازت عام 2012 على تزكية جامعة الدول العربية، على المقعد منذ يناير 2022 وحتى 2024، وذلك عقب تونس.

وقال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة في بيان عقب لقاءه عدداً من نظرائه والأوساط الدبلوماسية والإعلامية الحاضرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، إن “الولاية المقبلة في مجلس الأمن ستشكل فرصة متجددة للجزائر لإعادة تأكيد مبادئها، ومشاركة رؤيتها بشأن القضايا المطروحة على جدول أعمال مجلس الأمن في مجال السلم والأمن الدوليين”.

وعن الأولويات الرئيسية للجزائر، أكد لعمامرة على “الحاجة إلى تركيز الجهود على تعزيز السلم والأمن الدوليين وترقية مبادئ وقيم حركة عدم الانحياز”، مطالباً بـ”إعادة تنشيط العمل متعدد الأطراف في إطار الشراكات ومواصلة مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة الدولية”.

وسبق أن أعربت السعودية في ماي الماضي، دعمها لتطلع الجزائر للحصول على مقعد في مجلس الأمن الدولي، إذ قال وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان عقب لقاءه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون: “نثق أن الجزائر ستكون لاعباً أساسياً في دعم واستقرار وأمن الإقليمي والدولي في هذا المكان”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد