عاجل .روسيا تدفع مجلس الأمن لتأجيل التصويت على قرار أمريكي يعيد “المينورسو” للصحراء

زنقة 20 . الرباط

أجل مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس التصويت على قرار تجديد عهدة بعثة الأمم المتحدة للصحراء حتى يوم غد الجمعة ، ريثما يدرس المطالبة “باستعادة وظيفتها كاملة ” بعد طرد المغرب لجزء مهم من مكونها المدني، هذا حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الاسبانية “ايفي” .

وعقد الأعضاء الخمسة عشرة لمجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء اجتماعا مغلقا لدراسة المسالة والنظر في مسودة قرار أعدته الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الصدد.

و حسب نص القرار ، فان مجلس الأمن من المنتظر أن يعطي مهلة أربعة أشهر لكي تعود عمليات بعثة “المينورسو” إلى طبيعتها و إذا لم يحدث هذا سيدرس كيف يتصرف من جديد ، كما يشير النص الى انشغال مجلس الأمن بعدم تأدية البعثة لكامل وظائفها.

وصرح السفير الروسي في الأمم المتحدة ، “فيتالي شوركين” للصحفيين بأن النص ليس متسقا بما فيه الكفاية و لهذا لازالت هناك نقاشات على مستوى الخبراء كما أن المسودة التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية الى باقي أعضاء المجلس والتي لا زال يمكن تعديلها قبل التصويت ” تؤكد الحاجة المستعجلة لكي تعود المينورسو الى مزاولة وظائفها كاملة ” وتطالب بان كيمون في مدة 120يوما بإعداد تقرير حول التقدم الحاصل في هذا الاتجاه.

و تضيف بأنه ” إذا لم يحدث “أداء لهذه الوظائف بصورة كاملة ” فان مجلس الأمن سيختار ” الطريقة المثلى لتحقيق هذا الهدف ” وحذر بان كيمون في التقرير المعد كقاعدة للنقاشات ، بان التوقيف او الحد من نشاطات المينورسو سيضاعف من خطر الرجوع الى الحرب ويشكل سابقة سلبية .

كما طالب النص الأطراف بإجراء مفاوضات من اجل إيجاد حل عادل و مقبول من الطرفين يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد