قراءة في صحف نهاية الأسبوع

0

زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت ..

*المساء. :

– حكومة ابن كيران بددت آمال النقابات في إقرار زيادة في الأجور، فبعد تصريحات عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، بشأن مناقشة الحكومة رفع الأجور وتخفيض الضريبة عليها، خرج وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي لينفي إقرار أي زيادة في هذا الشأن. وأكد الخلفي، في ندوة صحفية عقب انعقاد المجلس الحكومي أول أمس الخميس، أنه لا وجود لقرار في هذا الموضوع، غير أنه أكد التزام الحكومة ب”حوار اجتماعي بناء”.

– محمد حصاد، وزير الداخلية، يحسم في أمر التقطيع الانتخابي والاقتراع باللائحة. ويقول إنه “لن يتم المساس بالتقطيع الانتخابي وكذلك نمط الاقتراع”. جواب الوزير جاء ردا على مداخلات العديد من النواب بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب الذين دعوا إلى تغيير القانون المنظم للانتخابات، وتساءلوا عن مصير التقطيع الانتخابي ونمط الاقتراع.

* الأحداث المغربية. :

– سفيرة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة سامنثا باور أبرزت، أول أمس الخميس، الجهود التي يبذلها المغرب من أجل مكافحة التطرف العنيف. باور، التي كانت تتحدث أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أكدت أن المغرب يعمل من أجل نشر إسلام معتدل لقطع الطريق على الإيديولوجيات المتطرفة العنيفة. وقالت باور، في جلسة نقاش عمومية خصصت لموضوع “دور الشباب في مكافحة التطرف العنيف”، إن المغرب يعمل على مواجهة الإيديولوجيات المتطرفة بقيم الاحترام والكرامة مع نشر تعاليم الدين الإسلامي المعتدل.

– رغم موافقة المجلس الحكومي، المنعقد أول أمس الخميس، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض إلى السلطات العمومية ومشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم الملتمسات في مجال التشريعº إلا أنه قرر تشكيل لجنة مهمتها إدراج الملاحظات على مسودة المشروعين، قبل إحالتهما على المجلس الوزاري المقبل ثم البرلمان في ما بعد.

* الصباح. :

– عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، بشøر، أياما قليلة قبيل محطة فاتح ماي، بإنهاء الحكومة لمشروع توسيع التغطية الصحية لتشمل فئات أوسع، نافيا في المقابل إقرار أي زيادة في الأجور، عكس ما راج في الأيام الماضية.

– محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يقول إنه صار بإمكان 3620 مستخدما فقدوا مناصب شغلهم بالقطاع الخاص كرها، وملفاتهم تستجيب لجميع معايير الاستفادة من نظام التعويض عن فقدان الشغل، الاستفادة بأثر رجعي من تعويض، بدء من الأسبوع المقبل، على أن لا تتعدى قيمة التعويض الحد الأدنى للأجور، يتم صرفها خلال ستة أشهر على الأكثر.

* بيان اليوم .:

– تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الخميس، من توقيف شبكة إجرامية تتكون من ستة عناصر، تنشط بمدينتي فاس ومكناس ونواحيهما، متخصصة في عمليات السطو باستعمال أسلحة بيضاء. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الجمعة، أن الشبكة يتزعمها معتقلان سابقان بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب، متورطان في الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها سنة 2004 بعد ضلوعها في تنفيذ عمليات قتل وصنع وحيازة المتفجرات.

* العلم. :

– في الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أول أمس الخميس، التأكيد على المساهمة الإيجابية في تجويد مشاريع القوانين الانتخابية وعلى التصدي لرغبة الحكومة في تمرير هذه القوانين بأقصى سرعة ممكنة دون تعميق النقاش فيها.

* أخبار اليوم المغربية. :

– الحكومة تشرع، ابتداء من الأسبوع المقبل، في صرف التعويضات عن فقدان الشغل، بعدما أشرت وزارة المالية على صرف مبلغ 250 مليون درهم لتأمين انطلاقة هذا النظام الذي يتولاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد كشف، أمس الجمعة في ندوة صحافية، أنه منذ إطلاق هذا النظام رسميا في دجنبر 2014، توصل صندوق الضمان الاجتماعي ب3620 “طلبا لفاقدي الشغل قابلة للاستفادة”، سيكلف تعويض أصحابها مبلغ 50 مليون درهم لمدة 6 أشهر.

– وزارة الداخلية أعلنت، ظهر أمس الجمعة، عن تفكيك “شبكة إجرامية” من ستة عناصر يتزعمها معتقلان سابقان في قضايا الإرهاب، تنشط في السطو على مكاتب تحويل أموال فروع مصارف في مدينتي فاس ومكناس وسط المملكة. وأفاد بيان لوزارة الداخلية بأن المكتب المركزي للأبحاث القضائية أوقف، أول أمس الخميس، “شبكة إجرامية من ستة عناصر، تنشط بمدينتي فاس ومكناس ونواحيهما، متخصصة في عمليات السطو باستعمال أسلحة بيضاء”.

* الحركة. :

– محمد مبديع، الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أكد أنه يجري حاليا العمل على وضع اللمسات الأخيرة على مشروع للتوظيف بالتعاقد بالمغرب سيشرع في العمل به خلال العام الجاري. مبديع أوضح، في حديث صحافي، أن التوظيف بالتعاقد من شأنه أن يعطي دينامية جديدة للإدارة، وأن يحفز كلا من الإدارة والموظفين على الاشتغال أكثر وتحسين المردودية، وعلى الاستمرارية في العمل لضمان إعادة تمديد عقود العمل، فضلا عن تأهيل المواطن لولوج الوظيفة العمومية وهو يتوفر على التكوين اللازم.

* الاتحاد الاشتراكي. :

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أكد، أول أمس الخميس بالرباط، على الثوابت التي تؤطر سياسة المملكة المغربية بخصوص قضية الصحراء. الخلفي أوضح، في لقاء صحفي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن الأمر يتعلق بمقترح الحكم الذاتي الذي يعد الإطار “الذي نعتبره كفيلا بتوفير حل سياسي ومقبول من قبل الأطراف”، مبرزا، في الوقت ذاته، أن “المشروع المطروح حاليا بخصوص مستقبل بعثة (المينورسو) مشروع متوازن ويتجاوب مع المحددات التي سبق الإعلان عنها بعد المكالمة الهاتفية بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون”.

* العاصمة بوست. :

– بلاغ لوزير الداخلية أفاد بأنه تقرر إخضاع اللوائح الانتخابية الحالية الخاصة بالغرف المهنية لمراجعة استثنائية خلال الفترة الممتدة ما بين 23 أبريل الجاري و23 ماي المقبل، وذلك في إطار الإعداد للانتخابات المقبلة الخاصة بغرف الفلاحة وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري.

* الصحراء المغربية. :

– أشاد رؤساء الدول والحكومات المشاركون في قمة آسيا – إفريقيا، في ختام أشغالهم أول أمس الخميس بجاكرتا، بالجهود الدؤوبة التي ما فتئ يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، للدفاع عن القضية الفلسطينية والحفاظ على الهوية الحضارية للمدينة المقدسة. وأبرزت الوثيقة المخصصة لفلسطين، والمدرجة في البيان الختامي للقمة، الجهود المبذولة من قبل جلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، على كافة المستويات، وخاصة في المحافل الدولية من أجل الحفاظ على الهوية الثقافية للمدينة المقدسة، باعتبارها رمزا للسلام والتعايش الثقافي. كما أبرزت الوثيقة العمل الدبلوماسي الذي يقوده جلالة الملك في مختلف المحافل الدولية لحمل المجتمع الدولي على الاضطلاع بكامل مسؤولياته حيال القضية الفلسطينية.

* رسالة الأمة. :

– بعد تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الخميس، من توقيف شبكة إجرامية تتكون من ستة عناصر تنشط بمدينتي فاس ومكناس ونواحيهما، ثمن محللون سياسيون مدى نجاعة الاستراتيجية الأمنية الاستباقية للمغرب في التصدي للتنظيمات الإرهابية. المحلل السياسي إدريس قصوري يؤكد للجريدة أن تفكيك الخلايا في وقت قياسي يؤكد قوة استراتيجية الأجهزة الأمنية في التعامل مع قضايا الإرهاب مجسدة في يقظة أمنية مستمرة ومقاربة استباقية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي. :

– أخيرا، تمت أجرأة التعويض عن فقدان الشغل .. فابتداء من الأسبوع المقبل سيتوصل 3620 مستفيدا من هذا الإجراء بتعويضات لن تتجاوز الحد الأدنى للأجور. الميزانية المتوفرة حاليا تمكن من صرف تعويضات 30 ألف شخص. وسيتم تمويل نظام التعويض عن فقدان الشغل بفضل مساهمات أرباب العمل والأجراء.

* البيان. :

– تكثيف إجراءات مكافحة التهريب والممارسات غير المشروعة. إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أعلنت أنها كثفت عمليات المراقبة وتدخلاتها للتصدي لظاهرة التهريب والغش والممارسات غير المشروعة، بجميع المكاتب والمنافذ الجمركية، وكذا بالمناطق الداخلية والطريق السيار، مجندة جميع الوسائل البشرية والمادية من أجل رصد العمليات المشبوهة.

* لوبنيون. :

– المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يطفئ شمعته العاشرة. وستكرس الدورة العاشرة للمعرض، التي تنعقد بمكناس في الفترة الممتدة بين 28 أبريل الجاري و 3 ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، استمرارية هذه التظاهرة التي باتت تحقق المزيد من النضج بحسب العديد من المراقبين. ويعد هذا المعرض من ضمن كبريات التظاهرات الفلاحية حاليا، لا سيما بإفريقيا.

* ليبراسيون. :

– العلاقات التجارية بين المغرب وآسيا لا ترقى إلى مستوى الانتظارات. وتظل المبادلات التجارية بين المغرب والقارة الآسيوية ضعيفة على مستوى الحجم وحصصها من السوق. وبالنسبة للمركز المغربي للظرفية، الذي حلل في ملفه الخاص الأخير العلاقات المغربية الآسيوية، فإن تدفق الاستثمار القادم من الدول الآسيوية يسعى إلى اكتساب المزيد من الزخم. وأبرز الملف أن المغرب لا تنقصه المؤهلات من أجل استقطاب الاستثمارات وتكثيف تدفق المبادلات مع القارة الآسيوية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد