فريق الأحرار بمجلس النواب يزور المتضررين من حرائق الغابات ويدعو لتعويضهم وتبني مقاربة إستباقية كل صيف

1

زنقة 20. الرباط

دعا الفريق النيابي لحزب “التجمع الوطني للأحرار” لتبني مقاربة إستباقية يتم إعتمادها كل صيف لتجنب الأسباب المؤدية للكوارث المرتبطة بحرائق الغابات.

و قال بلاغ صادر عن ذات الفريق البرلماني، توصل منبر Rue20 بنسخة منه، أنه بتوجيه من الأمين العام عزيز أخنوش، قام وفد برلماني يقوده رئيس الفريق، محمد غياث، بزيارة للمناطق المتضررة من حرائق الغابات، للوقوف على حجم الخسائر والتواصل مع الساكنة عن قرب.

و شدد البلاغ على تضامن الحزب بشكل كامل مع المتضررين، مجدداً التأكيد على حق الساكنة المتضررة في التعويض عن خسائرها بعد تقييم شامل.

و أشار البلاغ إلى ضرورة التسريع بتعويض المتضررين من خلال إقامة برامج و مشاريع لإعادة هيكلة المنظومة التنموية المحلية سواءاً ما تعلق بالتشجير أو إعادة الإسكان، وتجديد الغطاء الغابوي ودعم الانتاج الحيواني وتربية النحل ومواكبة الساكنة المتضررة صحياً ونفسياً.

كما أشاد الفريق النيابي بالمجهودات التي قامت بها مختلف السلطات، لإخماد الحرائق بأقل الخسائر.

إلى ذلك، كان الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، قد أكد اليوم الخميس بالرباط، أن الحكومة تضع اللمسات الأخيرة على برنامج للتدخل يروم التخفيف من التداعيات التي خلفتها حرائق الغابات في مناطق متفرقة من جهتي طنجة – تطوان – الحسيمة وفاس – مكناس.

وقال السيد بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، إنه “تم الانتهاء من عملية الجرد وجمع المعلومات الميدانية، والحكومة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على برنامج التدخل الذي سيشمل تدابير وإجراءات طارئة وأمنية للتخفيف من تأثير هذه الحرائق على النشاط الزراعي والغابات ومن أجل مساعدة السكان المحليين المتضررين”.

وسجل الوزير أنه تمت السيطرة على جميع بؤر الحرائق، وإغاثة السكان المحليين المتضررين والحفاظ على ممتلكاتهم، وذلك بفضل كفاءة فرق التدخل وتعبئة الموارد البرية والجوية وجميع الفاعلين في الميدان.

وذكر بأن هذه الحرائق ألحقت أضرارا بنحو 10.560 هكتارا من الغابات في أقاليم العرائش ووزان وتطوان وشفشاون وتازة والحسيمة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد