معهد شَبَابي: ‘الحكومة أهمَلت الثقافة وعزلتها عن الفعل السياسي والاجتماعي’

زنقة 20 . الرباط

وجهَ المعهد الشبابي “بروميثيوس للديموقراطية وحقوق الانسان” على متن مذكرة له انتقادات حادة لسياسة الحكومة الثقافية.

وقالت مذكرة المعهد حول السياسات العمومية الثقافية في المغرب، أن الحكومة لم تكلف نفسها عناء اعداد سياسة ثقافية واضحة.

واعتبرت المذكرة أن “سؤال الثقافة غير منفصل عن السياسة والاجتماع، في مجتمع مزيج ومرّكب من حيث طبيعته وتركيبة نسيجه المجتمعي، مما يفسر لنا مثلاً كيف أن قطاعاً غنياً من حيث المعرفة نجده فقيراً من حيث الطاقة (قطاع الثقافة – الإعلام والاتصال – التربية والتعليم)، في وقت نجد فيه قطاعاً فقيراً من حيث المعرفة، لكنه غني من حيث الطاقة (قطاع الداخلية مثلاً)، وهو ما يفسر أن الرهان ظل قائماً على تحييد كل ما هو ثقافي وعزله عن باقي مجالات الفعل الاجتماعي والسياسي”.

وقدم كل من الباحثين “ياسين بزاز” و “عبد الرحمن علال” قراءة في تفاصيل المذكرة خلال ندوة صحافية بمقر المعهد بالرباط، منتقداً السياسة العمومية للحكومة، معتمداً على عدد المؤشرات التي أضعفت حضور الفعل الثقافي.

واعتبر المعهد أنه ورغم مرور سنوات على الحكومة الحالية، فان دلك لم يقد الى توفر سياسة ثقافية تتوفر فيها الأركان الأساسية للمعرفة وتقدير سؤال الثقافة في علاقته بالفعل الاجتماعي والسياسي، مسجلاً غياب سياسة ثقافية واضحة لدى الوزارة الوصية، فضلاً عن تدني الموارد المالية المخصصة للقطاع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد