موريتانيا تصادق على معاهدة الصداقة وحسن الجوار مع إسبانيا في عز الأزمة بين مدريد والجزائر

0

زنقة20.الرباط

في ضربة موجعة لنظام العسكر بالجزائر اعلنت الحكومة الموريتانية في اجتماعها الأسبوعي العادي أخيرا، انها صادقت على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على معاهدة للصداقة وحسن الجوار والتعاون مع إسبانيا، موقعة بمدريد منذ 24 يوليو 2008.

ووفقا لنص البيان الصادر عقب اجتماع الحكومة الاربعاء 15 يونيو، فإن المعاهدة تنص «على وضع إطار للتشاور السياسي بين البلدين وذلك عبر اجتماع دوري عالي المستوى».

كما تنص المعاهدة على «تشجيع وتفعيل التعاون الاقتصادي والمالي بين الطرفين، وكذلك التعاون في مجال الدفاع وذلك بالاستناد الي اتفاق التعاون في هذا المجال الموقع سنة 1989».

وأضاف البيان أن المعاهدة تشجع أيضا على «التعاون من أجل التنمية عبر اللجنة المشتركة في مجالات الحكامة الديمقراطية والتنمية المؤسساتية وبناء السلم وتلبية الاحتياجات الاجتماعية كالأمن الغذائي ومكافحة المجاعة والتعليم والثقافة والصحة إضافة الى التعاون في المجال القانوني والشؤون القنصلية والهجرة وتنقل الأشخاص ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات».

وياتي هذا الإتفاق الموريتاني الإسباني في ظل محاولة النظام الجزائري التقرب من موريتانيا للحفاظ على موقفها من نزاع الصحراء المفتعل والزج بها في مواقف معادية مع جيرانها إسبانيا والمغرب.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد