نيجيريا تعلن عن خطوة جديدة لمشروع خط أنبوب الغاز مع المغرب

زنقة 20 | متابعة

أعطت نيجيريا مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية الضوء الأخضر لتوقيع مذكرة تفاهم مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) لمد خط أنابيب غاز جديد من إفريقيا إلى أوروبا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتزايد فيه أهمية إمدادات الغاز الإفريقية إلى أوروبا، حيث ألقت الأزمة الأوكرانية بظلال من الشكّ على صادرات الطاقة الروسية. ووافقت الجزائر بالفعل على زيادة إمداداتها إلى إيطاليا.

وقال وزير الدولة للنفط تيميبر سيلفا في اجتماع لمجلس الوزراء في أبوجا أثناء تقديمه طلب الموافقة، إن نيجيريا والمغرب وقّعا مشروعاً مشتركاً في 2016 لمد خط الأنابيب الذي سينقل الغاز إلى 15 دولة في غرب إفريقيا وعبر المغرب إلى إسبانيا وأوروبا.

وأضاف سيلفا: “ما زلنا في بداية التصميم الهندسي”، وبعد ذلك ستُحدد كلفة وتمويل خط الأنابيب. ولم يذكر متى سيبدأ مد الخط ولا متى سيكتمل.

وقالت نيجيريا والمغرب العام الماضي إن خط الأنابيب سيبلغ طوله 5660 كيلومتراً وإن المد سيكون على مراحل مدتها 25 عاماً. ودشنا دراسات جدوى مع خطة لمد خط الأنابيب في البر والبحر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد