لقجع: الحكومة تتحكم في التضخم رغم ارتفاع الأسعار عالميا

زنقة20ا الرباط

قال فوزي لقجع، الوزير المنتدب لـوزارة المالية والاقتصاد المكلّف بالميزانية، أن الحكومة تدبر أزمة ارتفاع الأسعار بمجهود متواصل لتوفير كل المواد خاصة الأساسية منها لمختلف المواطنات والمواطنين، مشدا على أن الحكومة تتكلم بوضوح وتتدخل في كل مناسبة لرفع أي لبس”.

وأضاف لقجع في الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي اليوم، اليوم الخميس،  أنه “اليوم فيما يخص استيراد الحبوب والمواد الطاقية والمواد الأساسية التي تدخل في إطار المشتريات المقاولات المغربية، سواء لإعادة تصنيعها أو استعمالها هي متوفرة، مشيرا إلى أن “الأسعار ارتفعت بشكل عام خصوصا على مستوى النقل التي تشكل 20 في المائة من ثمن السلع بشكل عام وبما أن ثمن النقل ارتفاع فالمواد كذلك أسعارها ارتفعت”.

وأكد لقجع أنه “الأن بشكل عام وإلى حدود متم شهر أبريل الأمور متحكم فيها بالمغرب بخصوص ارتفاع الأسعار قياسا بما يقع بدول العالم وهذا يتطلب مجهود وخاصة على مستوى معدل التضخم الذي بلغ إلى حوالي 4.1 في المائة، في حين أنه في دول المنطقة تجاوز 6.5 إلى 7 في المائة، وفي أوربا 6.1 في المائة وهذا يتطلب سياسة مالية ونقدية وتتبع يومي حتى تبقى مستويات التضخم في محدوديتها”.

قد يعجبك ايضا
  1. مواطن يقول

    الحكومة تتحكم في الأسعار، ،كيف؟ كل هذا الغلاء و تتحدث عن تحكم ،،لقد أصبح المواطن الآن هو من يدعم صناديق الدعم الموجهة لبعض القطاعات المهنية بفضل المداخيل المتزايدة الناتجة عن الضرائب عل المحروقات التي ترتفع كلما زادالسعر في السوق الدولي ،و هذا المواطن المسكين متروك عرضةلكل هذه الزيادات بدل حماية قدرته الشراءية على الأقل عن طريق التسقيف و المراقبة و التخفيض المؤقت للضريبة الداخلية على المحروقات ،في إطار من الموازنة التي تحفظ نفس مستوى الإيرادات و في نفس الآن سعر مسقف و في متناول قدرة المواطن ،لكن الآن المواطن هو من يدعم صناديق الدعم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد