ترشيد النفقات يقلص الدعم المخصص لماراطون مراكش و مستشارون يطالبون بالحساب

زنقة 20 | محمد المفرك

طالب عدد من أعضاء المجلس الجماعي لمراكش خلال أشغال الجلسة الثانية من الدورة العادية لشهر ماي بإعادة النظر في اتفاقية الشراكة التي تجمع جماعة مراكش والماراطون الدولي لمراكش.

وقد أكد عبد الله الفجالي نائب رئيسة جماعة مراكش المكلف بالشؤون الرياضية ان الظروف الاقتصادية الحالية أملت على الجماعة تطبيق سياسة التقشف مع ترشيد النفقات.

واشار عبد الصادق بيطاري عضو المجلس الجماعي أن بنود الإتفاقية التي تجمع الجماعة بالماراطون يجب إعادة النظر فيها ودراستها بحيث أن الجماعة غير مستفيدة في هاته الشراكة و لم تظهر بالشكل المطلوب سواء في اللوحات الإشهارية او الحضور في وضع تصور لهذه المسابقة الرياضية والإعداد لها.

وبعد المناقشة تم رفض النقطة المرتبطة بتحيين وتعديل اتفاقية الشراكة التي تجمع جماعة مراكش وجمعية الماراثون الدولي لمراكش.

هذا وقد اكدت فعاليات جمعوية بمراكش ان محمد الكنيدري وزير التعليم السابق في عهد المرحوم الحسن الثاني يعد أقدم رئيس جمعية في تاريخ المغرب عمّرٓ لـ 35 عاماً بدون جُموع عامة ولا حسابات مالية.

وأشارت الفعاليات المذكورة أن الجمعية المنظمة لمراطون مراكش لم تعرف تجديداً في رئاستها منذ تأسيسها في عام 1997 لتحطم كل الأرقام وطنياً وعالمياً حيث عمر رئيسها المؤسس لـ 35 عاماً حتى أن المتتبعين يتسائلون عما إذا كان الكنيدري سجل الجمعية في إسمه و حسابها البنكي هو الآخر في إسمه الشخصي.

وتساءلت الفعاليات عن كيفية تسيير جمعية يرأسها رئيس منذ التأسيس في التسعينات من القرن الماضي حيث لامجال لانتخابات تأتي برئيس جديد خاصة و أن الماراطون الدولي لمراكش تراجعت قيمته دولياً بشكل كبير جداً ولم يعد له ذات الوزن خلال دوراته السابقة مما يبرز الشك في مدى قانونيتها مع العلم أن وزارة الشباب والرياضة اضافة السلطات المحلية من ولاية جهة مراكش اسفي و جهة مراكش اسفي و المجالس المسيرة تمنحها أموالاً طائلة بشكل سنوي لتنظيم تظاهراتين شتاءاً “مراطون مراكش” و “مهرجان الفنون الشعبية ” صيفاً مما يضيف لخزينة الجمعية مبالغ مالية مهمة تقدر بعشرات المليارات دون تقديم الحساب بسبب غياب الجموع العامة القانونية.

وكشفت ذات الفعاليات أن الجمعية المذكورة تحصل على مبالغ مالية كبيرة من دعم المؤسسات العمومية وأخرى خاصة لهاتين التظاهرتين اللتان لا تفيدان مراكش بشيء بل تغنيان أرصدة الجمعية في ظل انعدام اي افتحاص من طرف وزارة الداخلية و المجلس الجهوي للحسابات بمراكش.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد