لقجع: شحن طن واحد من القمح إلى المغرب ارتفع بـ27 دولاراً و غاز البوتان بـ53 دولار

0

زنقة 20 ا الرباط

أعلن فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الإقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، أن الحرب الروسية الأوكرانية تسبب ارتفاع أسعار الطاقة في السوق العالمية، وهو ما أسفر عنه ارتفاع كلفة أسعار السلع والشحن والنقل وكذا ارتفاع أسعار توزيع الوقود للعموم.

وأوضح لقجع في جواب على أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، يومه الاثنين، أن “سعر شحن القمح اللين بين الاتحاد الاوروبي والمغرب سجل ارتفاعا مهما بلغ متوسطه 27 دولار للطن، من يناير الى أبريل أي بارتفاع بنسبة 22 في المائة بالمقارنة مع سنة 2021”.

وأضاف لقجع، أن تكلفة القمح اللين الموجهة للمطحنة الصناعية بلغت ما يناهز 483 درهم للقنطار مقابل السعر المستهدف المحدد في 260 درهما للقنطار.

و ذكر لقجع أن القنطار الواحد من القمح اللين ارتفع بسبب غلاء الشحن بـ 223 درهم للقنطار.

لقجع قال أن أسعار شحن المواد الطاقية عرفت بدورها ارتفاعا هاما ، حيث تأرجحت تكلفة نقل طن واحد من غاز البوتان من الولايات المتحدة الى المغرب ما بين 39 و 73 دولار خلال الفترة ما بين يناير ماي، لتسجل متوسطا قدره 53 دولار بزيادة 11 في المائة، ما يعني أن طن واحد من غاز البوتان بفعل ارتفاع الشحن زاد بنسبة 11 في المائة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد