وزير الفلاحة يعلن عن تراجع كبير في محصول الحبوب وجهة فاس مكناس أكثر المناطق إنتاجاً للقمح

 

زنقة 20 | الرباط

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الموسم الفلاحي هذا العام يعرف ظروفا صعبة ، خاصة في 6 أشهر الاولى من السنة.

و أضاف صديقي ، خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب ، اليوم الإثنين، أن ضعف التساقطات المطرية تزامن مع سياق دولي متوتر ومتقلب.

صديقي،ذكر أن الوزارة تعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لمواكبة كل الفصول ومراحل الموسم الفلاحي ، وتنزيل البرنامج الاستثنائي للحد من اثار العجز المهول للتساقطات ، و تنزيل المشاريع المبرمجة في اطار استراتيجية الجيل الاخضر.

وزير الفلاحة، قال أن التساقطات سجلت منذ شتنبر إلى الآن 200 ملم ، أي بانخفاض 43 في المائة بمعدل 30 سنة ، بالإضافة لسوء توزيع التساقطات لا في الوقت و لا على الصعيد الترابي.

صديقي ، كشف أن 60 في المائة من التساقطات هطلت في شهري مارس و أبريل ، مشيرا الى ان الامطار التي هطلت في فصل الربيع خاصة في مارس ساهمت في توفير الغطاء النباتي لمستويات طبيعية، وضمان سير جيد للزراعات الربيعية.

وفيما يخص إنتاج الحبوب ، قال الوزير صديقي أنه حسب الاحصائيات و التقديرات ، سيبلغ الانتاج المتوقع الرئيسي للقمح اللين و الصلب و الشعي 32 مليون قنطار، بانخفاض 69 في المائة مقارنة بالموسم السابق.

وقال الوزير، أن اكثر من 60 في المائة من الانتاج قادم من مناطق فاس مكناس و الرباط سلا القنيطرة ، وجهة طنجة تطوان الحسيمة.

و أوضح أن المناطق المسقية ساهمت بنسبة أقل من 20 في المائة في هذه الانتاجية نظرا لضعف المساحة و القيود المفروضة على السقي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد