سانشيز يسعى لتفعيل 11 اتفاقية موقعة بين المغرب وإسبانيا في 2019

0

زنقة 20 ا عبد الرحيم المسكاوي

يسعى رئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، خلال زيارته المرتقبة للعاصمة الرباط، بعد غد الخميس، واللقاء بالملك محمد السادس إلى تذويب الخلافات السياسية والدبلوماسية التي طفت طوال السنتين الماضيتين، والتي كان لها تأثير على الإقتصاد الإسباني بشكل كبير.

ويسعى سانشيز خلال زيارته إلى تطوير العلاقات الثنائية من خلال تفعيل 11 اتفاقية بالإضافة إلى مذكرة تفاهم “من أجل التعاون الاستراتيجي بين المملكتين” التي وقعتا سنة 2019، أمام الملك محمد السادس وعاهل المملكة الإسبانية دون فيليبي السادس.

ومن المترقب أن يتم خلال الزيارة إعطاء دفعة قوية للاتفاقيات الموقعة المذكورة، وتطوير اتفاقيات أخرى، مع إعطاء الأولوية للتعاون الثنائي الاقتصادي، لا سيما لتجاوز التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا “كوفيد-19”. كما ستكون الزيارة مناسبة لتعزيز التعاون في مجالات الصناعة والتجارة والصحة والطاقة وفي مواجهة التحديات الأمنية وغيرها. كما يحتل ملف الهجرة حيزا هاما لدى رئيس الحكومة الإسبانية.

وكانت الاتفاقيات الموقعة تهم توقيع بمذكرةِ تفاهم من أجل إقامة شراكة استراتيجية مُتعددةِ الجوانب بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية. والاتفاقية ُ الثانية، بمثابة بروتوكولٍ حول هِـبَةٍ لا رَجعة َ فيها خاصّةٍ بالمسرح الكبير (ثيربانتيس) بمدينة طنجة.

ويتعلق الاتفاق  الثالث بشأن التعاونِ في مجال مكافحةِ الجريمة. أما الاتفاقية  الرابعة  فهي بمثابة مذكرةِ تفاهـم من أجل إقامةِ شراكة استراتيجية في مجال الطاقة. واتفاقيات تهم أيضا التوقيع على مذكرة َ تفاهُـم من أجل إقامةِ ربطٍ كهربائي ثالثٍ بين المغرب وإسبانيا.

ثم مذكرة تفاهم بين المؤسسة الوطنيةِ للمتاحف للمملكة المغربية ووزارةِ الثقافة والرياضة لمملكة إسبانيا، للتعاوُنِ في مجال المتاحف.

وتخـص الاتفاقية ُ السابعة مذكرة َ تفاهُـم بين المؤسسة الوطنية للمتاحف والمتحفِ الوطني مركز الفنون الملكة صوفيا (إسبانيا)، من أجل تنظيم معرضٍ بمدريد.

وترتبط الاتفاقية الثامنة بمذكرة تفاهم بين مديرية الوثائق الملكية للمملكة المغربية وإدارة التراث الوطني لمملكة إسبانيا، من أجل تنظيم معرض بخصوص الأعمال الفنية الملكية بالبلدين بالقصر الملكي بمدريد.

و من أجل تسهيل تدفــق ِ التجارةِ والمسافرين عبر مضيق جبل طارق، ثم توقيع مذكرة للتعاوُنِ المُتقدم ِ بين السلطةِ المَرفـَـئِـيّةِ لطنجة المتوسط والسلطةِ المَرْفئيّةِ للجزيرة الخضراء.

وتتعلق الاتفاقية ُ العاشرة ُ بمذكرة تفاهُـم ٍ بين الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية الإيبيرية.

فيما ثم التوقيع ايضا على مذكرة َ تفاهُـم ٍ بين السلطة المغربية للأسواق المالية للمملكة المغربية واللجنةِ الوطنية لبورصة القيم لمملكة إسبانيا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد