انطلاق عملية ترقيم الأغنام استعداداً لعيد الأضحى

زنقة 20 ا الرباط

أعطى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغدائية “أونسا”، انطلاق عملية ترقيم الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 (2022) بمجموع التراب الوطني، مشيرا إلى أنه تتم هذه العملية بالمجان لفائدة جميع المربين والمسمنين.

وسيتم خلال هذه العملية ترقيم جميع الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى 1443 (2022) باستخدام حلقة لونها أصفر تحمل رقما تسلسليا وحيدا لكل حيوان، إلى جانب عبارة “عيد الأضحى”، حيث يتم تثبيتها على إحدى أذني الأضحية. وتهدف عملية الترقيم هذه إلى تمكين المواطن من اقتناء أضحية مرقمة يمكن تتبع مسارها عند الضرورة.

وذكر بلاغ صادر عن المكتب، أنه بالإضافة إلى عملية الترقيم ومع اقتراب عيد الأضحى، يتم القيام بتعزيز عمليات المراقبة والتتبع لعيد الأضحى تشمل على الخصوص مراقبة جودة مياه شرب الأضاحي وأعلاف الماشية والأدوية المستعملة في الضيعات ووحدات التسمين، إضافة إلى مراقبة تنقلات فضلات الدجاج التي تتم عبر ترخيص مسبق من المصالح البيطرية للمكتب بهدف تتبع مسارها.

وذكر المصدر ذاته أنه كانت عملية ترقيم الأغنام والماعز لعيد الأضحى 1442 (2021) قد أسفرت عن ترقيم حوالي 7.2 مليون رأس.

وقامت المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، منذ شهر يناير 2022 بتسجيل أزيد من 242000 ضيعة تربية وتسمين الأغنام والماعز.

وتجدر الإشارة إلى أن المكتب يسهر عن قرب على تتبع الحالة الصحية للقطيع الوطني بمجموع التراب الوطني من طرف مختلف المصالح البيطرية الإقليمية لـ “أونسا” والأطباء البياطرة الخواص بتعاون مع السلطات المحلية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد