نيويورك تايمز: الدول العربية المشاركة في قمة النقب طالبت الولايات المتحدة بالوفاء بالتزامها وفتح قنصلية في الصحراء المغربية

0

زنقة 20 | الرباط

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الامريكية ، أن “افتتاح قنصلية أمريكية في الداخلة بالصحراء كان على جدول أعمال قمة النقب في إسرائيل”

وطالبت الدول العربية التي شاركت في “قمة النقب” جنوب إسرائيل (الامارات ومصر والبحرين والمغرب) الإدارة الأمريكية باحترام التزام واشنطن بفتح قنصلية في الصحراء بمدينة الداخلة.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن افتتاح قنصلية أمريكية في الداخلة بالصحراء كان على جدول أعمال قمة النقب في إسرائيل، حيث دعا وزراء خارجية المغرب والإمارات والبحرين ومصر وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين إلى احترام التزام إدارة ترامب بفتح القنصلية، كما دعا الوزراء إلى فتح قنصلية أمريكية في القدس الشرقية.

وأوضحت الصحيفة أن موضوع القنصليتين في القدس الشرقية والداخلة “يثقل كاهل إدارة بايدن، منذ أيامها الأولى”.

ولم يرد ذكر القنصليتين في مشروع وزارة الخارجية لإنفاق مليار دولار عام 2022 لبناء وصيانة وتأمين السفارات.

وكانت قضية القنصلية الأمريكية بالداخلة حاضرة في المؤتمر الصحفي الذي عقد بشكل مشترك بالرباط بين أنتوني بلينكن وناصر بوريطة، حيث رد بوريطة على سؤال حول الموضوع قائلا إن “العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة متينة وتتقدم في الاتجاه الصحيح”، مشيرا إلى أن افتتاح القنصلية في الداخلة “ليس سوى مسألة وقت”.

وكانت مدينة الداخلة قد استضافت يومي 8 و9 مارس الجاري منتدى الاستثمار المغربي الأمريكي. وينتظر المسؤولون المغاربة بعد هذه الخطوة الاقتصادية، اتخاذ خطوة سياسية وافتتاح القنصلية.

وكان وزير الخارجية المغربي قد دعا نظرائه المشاركين في قمة النقب إلى الحضور إلى “صحراء مختلفة ولكن بنفس الروح”، في إشارة إلى الصحراء المغربية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد