ارتياح في سبتة ومليلية بعد التحول الذي طرأ في موقف اسبانيا من ملف الصحراء

زنقة 20 | الرباط | جمال بورفيسي

أكدت مصادر من سبتة و مليلية المحتلة أن المواطنين هناك استقبلوا بارتياح كبير التحول الذي طرأ في الموقف الاسباني من النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وتحدثت المصادر ذاتها، لموقع زنقة 20، عن تطلع المواطنين بالمدينتين المحتلتين إلى أن تفتح مدريد والرباط صفحة جديدة في علاقاتهما الثنائية بما يخدم مصلحة البلدين.

كما يتطلع المواطنون بالمدينتين إلى أن ينعكس التحول الإيجابي في موقف مدريد إيجابا على مستقبلهما ، خاصة بعد تضررهما اقتصاديا وتجاريا، طيلة سنتين من الإغلاق جراء انتشار وباء كوفيد 19 وتدهور العلاقات الثنائية بين البلدين بعد استقبال اسبانيا لزعيم الجبهة الانفصالية ابراهيم غالي بطريقة غير قانونية وبهوية مزورة في ابريل الماضي.

إلى ذلك، خصصت الصحافة الإسبانية الصادرة بالمدينتين حيزا كبيرا من عددها للحديث عن التحول الإيجابي الذي طرأ على الموقف الإسباني من النزاع المفتعل في الصحراء المغربية.

وقالت صحيفة ( إلفارو دي مليلية) إن المغرب أصبح يعتبر أن الأزمة مع إسبانيا انتهت بعد دعم سانشيز للمبادرة المغربية المتعلقة بالحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وأشارت الصحيفة، بالخصوص، إلى الموقف الرسمي للمملكة المغربية من خلال وزارة الشؤون الخارجية التي أكدت عبر تويتر أن “المغرب يقدر إيجابيا مواقف والتزامات إسبانيا البناءة بشأن قضية الصحراء المغربية”.

وأشارت الصحيفة إلى نشر الرسالة التي وجهها بيذرو سانشيز إلى جلالة الملك محمد السادس والتي عبر من خلالها عن خروج اسبانيا من سياق الحياد السلبي في النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، إلى الحياد الإيجابي، حيث اعتبر رئيس الحكومة الإسباني أن المقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي هو “الأساس والأكثر جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع المفتعل”.

في السياق ذاته، قالت وكالة أوربا بريس إن الحكومة الاسبانية أعلنت اليوم الجمعة، بدء “مرحلة جديدة” في العلاقة مع المغرب على أساس الاحترام المتبادل وبهدف ضمان الاستقرار والسلامة الإقليمية للبلدين.

وأشارت إلى الرسالة التي وجهها رئيس الحكومة الاسبانية إلى العاهل المغربي محجمد السادس، والتي أكد فيها أن مقترح الحكم الذاتي للصحراء المغربية تشكل ” القاعدة الأكثر جدية وواقعية “للتوصل إلى حل لهذا النزاع المفتعل”.

وأشارت مدريد إلى أن المرحلة الجديدة في العلاقة الثنائية بين البلدين ستتم في إطار “خارطة طريق واضحة وطموحة” و “ذلك لضمان استقرار وسيادة ووحدة أراضي وازدهار بلدينا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد