مندوبية التخطيط ترصد ارتفاع “أسعار التعدين” بالمغرب

0

زنقة20ا الرباط

أفادت المندوبية السامية للتخطيط ، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” ، سجل ارتفاعا بنسبة 5,1% خلال الفصل الرابع من سنة 2021 ، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول “الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني للفصل الرابع من سنة 2021 “، أن هذا الارتفاع يعزى أساسا لارتفاع الإنتاج في “الصناعات الغذائية” ب 11,2% ، وفي “صنع منتجات معدنية ” ب 51,5% ، وفي “صناعة السيارات” ب 7,5% ، وفي “صناعة الملابس” ب 9,2% ، وفي “صناعة الخشب” ب 21,3% ، وفي ” صناعة المطاط والبلاستيك ” ب 8,1% ، وفي “صناعة النسيج” ب5,2% ، وفي “الطباعة” ب 6,7% ، وفي “صناعة الورق والورق المقوى” ب6,6% ، وفي “صناعة التعدين” ب 0,5%.

وعلى العكس من ذلك، فقد تراجع الإنتاج في “الصناعة الكيماوية” ب 2,3% ، وفي “الصناعة الالكترونية ” ب19,3% ، وفي “صناعة المشروبات” ب 4,5% ، وفي “الصناعة الصيدلانية” ب 0,6% ، وفي “صناعة الآلات والتجهيزات” ب2,3%.

وفي ما يتعلق بالرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية، فقد انخفض رقمه الاستدلالي بنسبة 1,9% وذلك نتيجة الانخفاض المسجل في “صناعات استخراجية أخرى” ب 2,1% ، والارتفاع المسجل في “المعادن الحديدية” ب0,9%.

أما بشأن الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته ارتفاعا قدره 7,2%.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد