الجماعات تحقق فائضا بقيمة 587 مليون درهم متم شهر يناير

زنقةا الرباط

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن فائض ميزانيات الجماعات الترابية بلغت قيمته الإجمالية مع متم شهر يناير 587 مليون درهم، مقابل 452 مليون درهم في الشهر ذاته من السنة الماضية.

وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية للإحصاءات المالية المحلية أن الوضعية المؤقتة للنفقات والمداخيل الإجمالية للجماعات الترابية أفرزت حتى نهاية 2022 ارتفاعا في المداخيل بنسبة 10,8%، وفي النفقات العادية بنسبة 0,9%، محققين بذلك رصيدا ايجابيا بقيمة 587 مليون درهم.

وأخذا بعين الاعتبار غياب نفقات استثمارية، وكذلك الشأن بالنسبة للحسابات الخاصة وكذا الميزانيات الملحقة، فقد سجلت ميزانيات الجماعات الترابية فائضا إجماليا بلغ 587 مليون درهم.

كما كشفت النشرة عن ارتفاع المداخيل العادية للجماعات الترابية بنسبة 10,8%، منتقلة إلى ما قيمته 1,5 مليار درهم، ويعزى ذلك الى ارتفاع مداخيل التحويلات بـ 20,5%، والمداخيل المدبرة من قبل الجماعات الترابية بـ 30,7% مع انخفاض في المداخيل المدبرة من قبل الدولة بـ 42,4%.

أما في ما يخص المداخيل الضريبية، فقد بلغت قيمتها 1,3 مليار درهم، متقدما بنسبة 9% عما كانت عليه في متم شهر يناير 2021، وذلك جراء الانخفاض المسجل في الضرائب المباشرة بنسبة 23,9%، وارتفاع الضرائب غير المباشرة بـ 23,8%. حيث شكلت هذه المداخيل ما يعادل 87,2% من المداخيل الإجمالية للجماعات الترابية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد