السلطات المغربية تسمح باستيراد 329 طائرة درون

زنقة 20 ا الرباط

كشفت وزارة الداخلية أنها وافقت منذ سنة 2015، على 329 طلب استيراد دائم لطائرات بدون طيار، مشيرة إلى أن طلبات الاستيراد الدائم للطائرات بدون طيار تودع عبر المنصة الإلكترونية “Portnet” التابعة لمصالح المديرية العامة للتجارة بوزارة الصناعة والتجارة، والتي من خلالها تطلب رأي وزارة الداخلية في الموضوع.
وبخصوص معالجة طلبات الاستيراد المؤقت لهذا النوع من الطائرات، أفادت الوزارة في جواب كتابي عن سؤال لنائبة برلمانية، أنه تمت تلبية 287 طلب استيراد مؤقت لهذا النوع من الطائرات، منذ سنة 2015، تاريخ إخضاع عملية استيراد هذه الأجهزة لرخصة مسبقة للاستيراد.

وأضافت الوزارة، في جوابها الكتابي، أن طلبات الاستيراد المؤقت للطائرات بدون طيار تودع لدى مصالح إدارة الجمارك، التي تقوم بدورها بطلب رأي هذه الوزارة.

وقامت الوزارة المكلفة بقطاع التجارة منذ سنة 2015، بإخضاع عملية استيراد الأجهزة الطائرة من دون طيار المدفوعة بمحرك والمتحكم فيها عن بعد، مثل طائرات من دون طيار، ونماذج مصغرة للطائرات، لرخصة مسبقة للاستيراد، وذلك طبقا للمقتضيات المعمول بها في هذا الشأن.

وبخصوص شروط الترخيص، أشارت الوزارة، في ذات الجواب، إلى أن مصالحها تبدي موافقتها على طلبات الاستيراد المذكورة بعد التأكد من أن استعمال الطائرات المسيرة المستوردة لا يشكل تهديدا للأمن العام أو للمنشآت ذات الطابع الحساس وبأنها ستستعمل فعلا لأغراض مهنية محددة، كما تتم مصادرة الأجهزة التي يتم استيرادها أو استعمالها من دون ترخيص.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد