عاجل.كيمون يتهم المغرب بانتهاك قرارات الأمم المتحدة والرباط ترد بإغلاق مكتب المينورسو العسكري بالداخلة

زنقة 20 . الرباط

نقلت مصادر من هيئة الأمم المتحدة أن الأمين العام للأمم المتحدة، “بان كيمون”،اتهم المغرب بانتهاك قرارات الأمم المتحدة بشأن قضية “الصحراء” محذرا من تجدد الصراع بين “البوليساريو” والرباط.

وجاء تصريح “كيمون” في جلسة عمل تنعقد في هذه اللحظات بمجلس الأمن حول الصحراء، تجمعه بوفد مغربي يترأسه سفير المغرب الدائم بالأمم المتحدة “عمر هلال”.

واجتمع السفير “هلال” بـ”بان كيمون” وأعضاء مجلس الأمن في لقاء غداء غير رسمي لتدارس تداعيات القرار المغربي الحازم والغير المسبوق رداً على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة “بان كيمون”.

وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون”،اليوم الإثنين إن المغرب سلم طلباً لهيئة الأمم المتحدة لإغلاق مكتب تنسيق عسكري تابع لبعثة الأمم المتحدة “المينورسو” بمدينة الداخلة متخصص في ازالة الألغام.

واضاف “حق” في الندوة الصحفية الأسبوعية اليوم الإثنين أن الموظفين المدنيين الـ84 المنتمين للمينورسو و الذين طلب منهم مغادرة التراب المغربي يوجد منهم من غادر المغرب منذ أشهر فيما يوجد رئيس البعثة الأممية للصحراء الكندي “كيم بولدوك” لحدود الساعة في مدينة العين مع 27 موظفاً آخرين.

وانتقد المتحدث باسم “بان كيمون” قرار المغرب طرد أعضاء “المينورسو” حيث اعتبر أن ذلك سوف يقوض من عمل البعثة الأممية.

هذا و غادر أكثر من 80 موظفا مدنيا في مهمة الأمم المتحدة في الصحراء نهاية الاسبوع الأراضي المغربية، بعد قرار الرباط طردهم اثر تصريحات مستفزة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وغادر آخر الاعضاء المدنيين في مهمة الامم المتحدة ، أمس الاحد عند الساعة 18,00 مطار العيون باتجاه الدار البيضاء ومنها سيغادرون نهائيا المغرب.

وبين السبت والاحد غادر 83 من اعضاء المهمة الأممية الصحراء ووحدها موظفة حامل لم تتمكن من المغادرة.

و كانت الرباط طلبت رحيل قسم من المهمة المنتشرة في الصحراء منذ 1991، اثر تصريحات بان كي مون التي تحدث فيها عن وضع “احتلال” لدى زيارته في بداية مارس الجاري لمخيمات تندوف.

كما قرر المغرب الغاء مساهمته المالية في نفقات المهمة والتي تبلغ قيمتها ثلاثة ملايين دولار واعتبرت الامم المتحدة ان المهمة لن تكون قادرة على اداء مهامها اثر رحيل الاعضاء المدنيين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد