رئيس برلمان سيدياو يشيد بدور المغرب في خلق الإستثمارات بإفريقيا

0

زنقة 20 | الرباط

يقوم رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) بزيارة عمل للمغرب خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 26 فبراير 2022 ، بدعوة من رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة.

وقد استهل المسؤول الأفريقي هذه الزيارة بالاستقبال الذي خصه به النعم ميارة رئيس المجلس يومه الاثنين 21 فبراير 2022، والذي تم خلاله إجراء مباحثات هامة استعرضت واقع وآفاق تطوير العلاقات القائمة بين المملكة المغربية وهذا التجمع الاقتصادي الأفريقي الفاعل.

وفي هذا الصدد شدد النعم ميارة على الأهمية البالغة التي تكتسيها هذه الزيارة في مسار توطيد علاقات التعاون بين المملكة المغربية ودول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا المبنية على روابط ثقافية وروحية وحضارية راسخة وقيم التضامن والإحترام المتبادل والكفاح المشترك من أجل الاستقلال وتدعيم السلم والاستقرار بالقارة الافريقية.

وأضاف النعم ميارة ان هذه العلاقات التاريخية شهدت زخما كبيرا في السنوات الأخيرة بفضل الزيارات الميمونة التي قام بها الملك محمد السادس إلى عدد من الدول الأفريقية والتي أثمرت أزيد من 600 اتفاقية للتعاون المشترك في إطار شراكة رابح- رابح في مضمار منظور متجدد للتعاون جنوب- جنوب.

وأعرب رئيس مجلس المستشارين، في هذا السياق ،عن الرغبة التي تحذو المغرب لتعزيز حضوره في التجمع الاقتصادي لدول غرب إفريقيا بما يمكنه أكثر من مواصلة جهوده البناءة في مواجهة التحديات والمخاطر التي تشهدها المنطقة بما فيها إنجاز التحول الهيكلي المطلوب لاقتصاديات الدول الافرقية بهدف إرساء أسس التنمية المستدامة، ودعم أمن القارة واستقرارها.

كما أعرب في هذا الصدد عن قناعته التامة بضرورة مواكبة الدينامية المتميزة في العلاقات بين الطرفين بعمل برلماني مشترك والارتقاء به حتى يكون فاعلا رئيسيا في الدفع بها، لا سيما عبر الدبلوماسية البرلمانية التي تتيح فرصا مهمة في تقوية التعاون وتوحيد المواقف في القضايا الثنائية والإقليمية، وكذا في المساهمة الفعلية في الرقي بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية.

وشدد على أن مجلس المستشارين يولي أهمية خاصة لاستثمار كافة الآليات البرلمانية المتاحة وتوظيفها في دعم العلاقات مع الدول الأفريقية خاصة من خلال الاتحاد الافريقي.

من جانبه أشاد Sidie mohamed Tunis رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا(سيدياو) بالدعوة الموجهة إليه من طرف النعم ميارة لزيارة المغرب، مشيدا بحسه القيادي وجهوده من أجل إحياء وتقوية العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين المدعوتين لمزيد من العمل المشترك قصد الإسهام في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة خاصة عبر الحرص على تفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الجانبين في العديد من المجالات.

وفي هذا الإطار نوه رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا(سيدياو) بالمبادرات الطيبة التي قامت بها المملكة المغربية تجاه القارة الإفريقية في مجال الاستثمارات، داعيا في نفس الوقت إلى اغتنام كل الفرص الاقتصادية الحقيقية المتاحة للطرفين في قطاعات متنوعة وواعدة.

وأكد السيد Sidie mohamed Tunis بأن برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا(سيدياو) سيعمل مع البرلمان المغربي على الارتقاء بعلاقتهما إلى مستوى شراكة استراتيجية لما فيه مصلحة شعوب المنطقة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد