المغرب يدرس تقليص سنوات تكوين الأطباء

زنقة 20 ا الرباط

تتجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إلى تقليص مدة تكوين الأطباء من 7 سنوات إلى 6 سنوات.

وكشفت مراسلة للوزير عبد اللطيف الميراوي، موجهة إلى رؤساء الجامعات العمومية، عزم الحكومة تدارس إمكانية مراجعة مدة التكوين في كليات الطب والصيدلة من 7 سنوات حاليا إلى ست سنوات، مع الرفع من عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة في وجه الطلبة في كل من كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان بالمغرب.

وأوضحت المراسلة، أن هذا التوجه يأتي في إطار تنزيل الورش الملكي بتعميم الحماية الاجتماعية، خاصة الشق المتعلق بضمان الخدمات العلاجية لجميع الفئات المعنية بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض، مشيرة أنه سيتم رصد الإمكانيات البشرية الضرورية لمواكبة هذا الورش الإصلاحي، وذلك وفق برنامج تعاقدي بين الحكومة والجامعات وكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان.

وأبرزت المراسلة، أن الحكومة وضعت استراتيجية وطنية للارتقاء بالمنظومة الصحية تهدف إلى بلوغ معايير التأطير الصحي المحددة من طرف المنظمة العالمية للصحة في أفق 2025، وتتماشى مع أهداف النموذج التنموي الجديد ذات الصلة في أفق سنة 2035.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد