عامل شيشاوة يصدر قرارات خاصة بزراعة البطيخ والطماطم بسبب الجفاف‎‎ (وثيقة)

0

زنقة 20 | محمد المفرك

أصدر عامل إقليم شيشاوة قرارا ينظم ترشيد استعمال مياه السقي برسم الموسم الفلاحي 2021-2022 داخل النفوذ الترابي للإقليم.

وجاء القرار تبعا للحالة الهيدرولوجية بإقليم شيشاوة وانعكاساتها على انخفاض مستوى الماء بالفرشة الباطنية بفعل قلة التساقطات المطرية وانتشار الاستعمال الخاطئ والمبذر للماء.

وحدد القرار مجالات وكيفية استعمال الماء في السقي بالقطاع الفلاحي، حيث حدد المساحة المغروسة بالبطيخ بنوعيه في خمسة (5) هكتارات للبئر الواحدة والطماطم في هكتار واحد (1) كحد أقصى لا يجب تجاوزه مع تحديد نهاية شهر مارس كأجل أقصی لعملية غرس البطيخ والطماطم.

كما ألزم القرار العاملي كل مستعمل للموارد المائية الجوفية بتجهيزها بعدادات مع مواصلة عملية التواصل والتحسيس مع الفلاحين.

من جهة أخرى ، اعتبر المهندس الفلاحي كمال الناجي أن زراعة البطيخ الأحمر (الدلاح) زراعة دخيلة على مناطق مختلفة بالمملكة، خاصة تلك التي تتميز بطابعها الجاف، أحدثت خللا في التوازن البيئي، ما أدى إلى استنزاف مفرط غير مسبوق للفرشة المائية.

وسجل الناجي انخفاضا خطيرا في مستوى منسوب المياه في الفرشة المائية، مما أدى إلى جفاف العديد من العيون والآبار، وهو ما يزيد من احتمالية الخطر المائي حاليا وفي المستقبل القريب على مختلف المزروعات المعيشية، خاصة في ظل تعاقب سنوات الجفاف وقلة التساقطات.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد