ندوة طنجة حول الجهوية المتقدمة تبرز أهمية الورش وريادته على الصعيد الدولي

زنقة 20 . طنجة

نظمت جمعية الريف للتضامن والتنمية ‘أريد’، ندوة دولية حول الجهوية المتقدمة في المغرب تحت شعار ” الرهانات القانونية والسياسية والاقتصادية جهة طنجة-الحسيمة-تطوان نموذجا”،وذلك اليوم السبت بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة حضرها مجموعة من السياسيين المغاربة وخبراء القانون الدولي وجامعيين وطلبة التأموا حول موضوع بات حديث الساعة خاصة مع قرب إطلاق الجهوية بالمغرب كخيار استراتيجي لتقاسم الثروات على جميع مناطق المغرب.

benchrif  de

الندوة الإفتتاحية التي حضرها كل من رئيس جمعية الريف للتضامن والتنمية “عبد الصمد بنشريف” و الأمين العام لحزب الحركة الشعبية “امحند العنصر” وعضو المكتب السياسي لحزب الإتحاد الإشتراكي “عبد الحميد الجماهري” بالإضافة لمنير البيوسفي المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال تطرقت في جل محاورها لمشروع الجهوية المتقدمة ودورها في تحريك عجلة التنمية في أقاليم الشمال كنموذج وكذا انفتاح المغرب على محيطه الدولي بالإضافة إلى رهان تجديد النخب واللامركزية.

DSC_1172  samad

رئيس الجمعية المنظمة للندوة “عبد الصمد بنشريف” وفي تصريح لـRue20.Com اعتبر أن الجمعية بتنظيمها للقاء الذي ساهم في تنشيطه وإثرائه بالنقاش خبراء في القانون وطلبة جامعيين وسياسيين تنخرط في مسلسل الأوراش التي انطلقت بالمغرب ومنها ورش الجهوية الذي يعد مشروعاً ريادياً على المستوى العالمي.

la  DSC_1156

“بنشريف” اعتبر أن الجمعية منفتحة على جميع القوى الحية بالمغرب للإنخراط في فتح مواضيع الساعة للنقاش والإسهام في إثرائها عبر مشاركة الخبراء وصناع القرار والجيل الشاب .

من جهته و في عرض مداخلته قال الأمين العام لحزب الحركة الشعبية و رئيس جهة فاس مكناس امحند العنصر،إن ” الجهوية بالمغرب أصبح حديث المغاربة، بالرغم من أن مفهومه بالمغرب قد تم استغلاله من طرف الاستعمار الفرنسي الذي عمل على تقسيم المغرب عبر جهوية عسكرية من أجل الهيمنة على البلاد”.

DSC_1157  DSC_1179

العنصر أضاف أن الجهوية بالمغرب في تجاربها السابقة فشلت لكونها لم تكن ممأسسة ، معتبراً أن التسيرر في التجارب السابقة كان موكولاً للمجالس الجهوية الاستشارية.

sa  DSC_1201

http://www.youtube.com/watch?v=of_COrV9jBY

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد