‘إلياس العماري’ يُعلن إحداث مركز لرصد الزلازل بالحسيمة وتجهيز مستشفى أمراض القلب بالآليات

زنقة 20. طنجة

أعن رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عن سلسلة تدابير استعجالية عقب الهزات الزلزالية المتتالية باقليم الحسيمة، بينها الاسراع بتجهيز مستشفى المدينة بأليات متطورة في تخصص القلب والشرايين، فيما سيتم الاسراع باحداث وتجهيز مركز لرصد الزلازل بالاقليم  الدي يعرف هزات ارتدادية، ودلك لأول مرة.

تداول مكتب جهة طنجة تطوان الحسيمة، في اجتماعه العادي، ليوم أمس الجمعة 18 مارس الجاري، في موضوع الوضعـــــية التي يعيشها إقليم الحســــيمة، على إثر توالي الهزات الأرضية، والتي خلفت أجواء من القلق العام في نفوس الساكنة.

وتفعيلا للتدابير الاستعجالية التي سبق للمجلس أن أعلن عنها في بلاغ سابق، عقد رئيس مجلس الجهة، يومه السبت 19 مارس 2016، اجتماعا طارئا، بمقر ملحقة الجهة بالحسيمة، مع رؤساء الجماعات التي تسجل بها هزات ارتدادية؛ حيث تم الاستماع إلى انشغالات ممثلي الساكنة واحتياجاتهم الحالية والمحتملة في هذه الظرفية.

وقال بلاغ لمجلس الجهة توصل موقع Rue20.Com أنه ‘وفي إطار التنسيق الدائم والمتواصل مع القطاعات والمصالح ذات الصلة بتداعيات الهزات الأخيرة، فإنه تقرر:

-تنظيم حملات تحسيسية للدعم النفسي لفائدة الحالات التي تعيش اضطرابات جراء مخلفات الهزات المتواليـة، خصوصا للأطفال.

وأعلن المجلس وبتنسيق مع وزارة الصحة، أن فريقاً من الأطباء النفسانيين سيتنقل إلــى الإقليم، وسيخصص الجناح الخاص بمكتب رئيس الجهة بملحقة الجهة لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى علاج ودعم نفسيين،

-تعزيز الإمكانيات اللوجيستيكية والطبية داخل قسم أمراض القلب والشرايين بمستشفى محمد الخامس الجهوي، لاستقبال الحالات التي تعاني من الأزمات القلبية بفعل تأثيـــر الهزات،

-إطلاق دراسة ميدانية تهم جميع المناطق التي تشهد هزات أرضية، هدفها تشخيص وضعية المنازل المهددة بالزلزال،

-إنجاز دراسة مستعجلة لإحداث مركز لرصد الزلازل بتراب الإقليم، والبحث عن شركاء لإخراج هذا المركز إلى حيز الوجود في أجل معقول.

وطمأن مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ساكنة إقليم الحسيمة والمناطق المجاورة له، مذكراً بأن كل إمكانيات الجهة تظل رهن إشارة الساكنة لمواجهة أي طارئ محتمل، ويقرر عقد دورة استثنائية للمجلس بمقر ملحقة الجهة بإقليم الحسيمة، يوم 28 أبريل المقبل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد