مجلس الأمن يصفع ‘بان كيمون’، يرفض التضامن معه ويدعوه لحل خلافه الشخصي مع المغرب

زنقة 20. وكالات

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون الجمعة، إن الأمين العام يشعر بالإحباط لفشل مجلس الأمن في اتخاذ موقف قوي حيال الخلاف بينه وبين المغرب بشأن الصحراء الغربية.

وإضاف دوجاريك إن الأمين العام للأمم المتحدة يطالب مجلس الأمن الدولي المقسم، بتوضيح موقفه بشأن الخلاف مع المغرب بسبب الصحراء الغربية.

وأضاف دوجاريك قوله: “كان من الأفضل لو أننا حصلنا على كلمات أوضح من رئيس مجلس الأمن”، مؤكدا أن بان سيثير هذه المسألة الشائكة خلال اجتماع الاثنين المقبل مع سفراء مجلس الأمن.

وأكد دوجاريك أن بان حينما وصف حكم المغرب للصحراء بالاحتلال لم يقصد “تعريفا قانونيا” للوضع، ولكنه سعى إلى التعبير عن “تأثره” بعد زيارته لاجئين في مخيم تندوف في الجزائر.

وناقش مجلس الأمن تصاعد الخلاف بين الأمم المتحدة والمغرب خلال اجتماع مغلق الخميس بعد أن أمرت الرباط بخفض كبير لعدد موظفي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.

إلا أن المجلس لم يدع المغرب إلى العدول عن قراره، ولم يعرب عن دعمه لبان كي مون في الخلاف مع الرباط، والذي تصاعد عقب احتجاجات شعبية في المغرب قال بان إن الحكومة رتبتها ضده.

قد يعجبك ايضا
  1. simo يقول

    ديكاج المينورسو ديكاج بوكيمون المغرب في صحرائه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد