غياث : الولاية الحالية ستكون منتجة سياسياً وتشريعياً

1

زنقة 20 / الرباط- جمال بورفيسي

وصف محمد غياث، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، أداء مجلس النواب خلال دورة الخريف بالمشرفة جدا.

وقال غياث، في تصريح لجريدة Rue20 الإلكترونية، “نحن نعلم أن الدورة الأولى من السنة التشريعية تكون تأسيسية بامتياز وتعرف تشكيل هياكل المجلس والمصادقة على البرنامج الحكومي وعلى قانون المالية، بالموازاة مع ممارسة المجلس لمهامه الرقابية للأداء الحكومي بشكل متواصل”.

وأضاف غياث أن أعضاء مجلس النواب يقومون بمجهود كبير من أجل التفاعل مع الدينامية التي يعرفها المجلس وكذا مع الإيقاع المرتفع الذي تشتغل به الحكومة.

وأكد غياث أن الولاية الحالية ستكون منتجة سياسيا وتشريعيا.

وختم مجلس النواب صباح اليوم الأربعاء، أشغال دورته الخريفية بالمصادقة على 17 مشروع قانون . وبلغ عدد مقترحات القوانين التي تقدم بها أعضاء المجلس ، خلال هذه الدورة 69 مقترحا، من المنتظر أن تشرع مختلف اللجان في دراستها خلال الفترة التي تفصل الدورتين، أو خلال دورة أبريل المقبلة .

وأكد رشيد الطالبي علمي، رئيس مجلس النواب، في اختتام دورة أكتوبر، أن وتيرةَ التشريع خلال دورة الخريف ، لم تكن أقل سرعةً مما هو مؤرخ له في ذاكرة البرلمان المغربي. وأضاف أن قانون المالية يأخذ، عادة، المساحة الأوسع من التشريع خلال الدورات الأولى.

وذكر بأهمية المبادرات التشريعية لأعضاء المجلس، إذ بلغ عدد مقترحات القوانين المحالة، إلى حدود أمس الثلاثاء، 69 مقتَرحًا.

وأكد العلمي حرص المجلس على إخضاع المبادرات التشريعية للنواب للمساطر المعمول بها إعمالا للدستور والنظام الداخلي وحفظا لحقوق أعضاء المجلس في التشريع، و”إيمانا منا بأهميتها في تطوير التشريعات الوطنية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد