جامعة الفروسية تعلن عودة مباريات التبوريدة

0

زنقة 20 ا الرباط

بعد توقف دام لأزيد من سنتين بسبب جائحة كورونا، أعلنت الجامعة الملكية المغربية للفروسية بتنسيق مع الشركة الملكية لتشجيع الفرس، عن عودة مباريات التبوريدة من خلال تنظيم نسخة 2022 من المباريات الجهوية وبين الجهات.

وأوضحت الجامعة في مذكرة إخبارية، أن السرب أو الفرق الراغبة في المشاركة في هذه النسخة مدعوة لإيداع ملفات المشاركة الخاصة بها في مختلف الحريسات الوطنية، مؤكدة أنه تم فتح باب التسجيل اعتبارا من يوم أمس الإثنين 31 يناير 2022 إلى غاية 18 فبراير 2022 كموعد نهائي.

وكانت منظمة اليونسكو قد أدرجت “التبوريدة” على قائمة تراثها غير المادي، ما يمكن من الحفاظ على هذا التقليد العريق الذي يحظى بشعبية كبيرة في المغرب.

وتشكل “التبوريدة”، ضمن التراث الوطني المغربي، عنصرا جوهريا في الممارسات المتعلقة بالخيول، حيث يرتبط فن الفروسية المتجذر بعمق في الثقافة المغربية بالاحتفالات الوطنية والجهوية.

يشار إلى أن العشرات من محترفي “التبوريدة” وركوب الخيل أطلقوا في وقت سابق حملة وطنية على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة باستئناف أنشطة هذا الموروث الثقافي التي توقفت منذ انطلاق جائحة كورونا، مؤكدين أن ذلك أثر عليهم وعلى عشرات المهن المرتبطة بهذا المجال، وعلى رأسها الصناعة التقليدية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد