هزات ارتدادية تجبر التلاميذ على الخروج من الأقسام بالحسيمة وخبير لا يتوقع هزات أعنف

0

زنقة 20 . الحسيمة

اهتز اقليم الحسيمة ، في ساعة متأخرة من ليلة الاربعاء-الخميس على وقع هزة أرضية قوية، بلغت قوتها 4ر5 درجات على سلم ريشتر.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها في جماعة آيت يوسف أو علي، وقعت على الساعة الثانية صباحا و54 دقيقة و26 ثانية (توقيت غرينيتش+1).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة سجلت على عمق 17 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 220 .35 درجة شمالا، وخط الطول 3.872 درجة غربا.

و تلى ذلك هزات ارتدادية ، خلقت رعبا حقيقيا لدى الساكنة ، و تسببت في مغادرة التلاميذ لحجرات الدراسة لأكثر من مرة اليوم الخميس.

أساتذة و أولياء تلاميذ ، طالبوا السلطات الاقليمية بالحسيمة باتخاذ قرار تعليق الدراسة ،في ظل استمرار الهزات الارتدادية التي تخلق الهلع و الرعب لدى التلاميذ داخل حجرات الدراسة.

و قال احد الاساتذة بالحسيمة ، في منشور على فايسبوك ، أنه لا يمكن أن تبقى الامور في حالة كر و فر من و الى الحجرات الدراسية وخصوصا بالثانويات والاعداديات مما يشكل ارتباكا وهلعا وخوفا وخطرا في لحظة الانفعال اللاإرادي لدى المتعلمين.

توفيق مرابط استاذ الجيولوجيا بجامعة عبد المالك السعدي ، قال في تصريح له ، أنه مادام ان هذا النشاط الزلزالي قد تفرق بين بحر البوران واليابسة بإقليم الحسيمة فإن هذا دليل على أن التوتر داخل القشرة قد يصرف في منطقة شاسعة.

واعتبر ، انه لا يعتقد بحدوث هزة قوية اكثر من التي حدثت هذه الليلة واذا لا قدر الله حدثت هزة فلن تتعدى قوتها اربع درجات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد