مطالب بمراجعة نظام المعاشات المدنية لتمكين أقارب المرأة الموظفة من “معاش الوفاة”

زنقة 20 | الرباط

تعالت مطالب برلمانية مؤخرا، لتعديل مقتضيات نظام المعاشات المدنية بشكل يضمن صرف معاش المرأة الموظفة بعد الوفاة أسوة بالرجل الموظف.

و في هذا الصدد ، دعا الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، الحكومة إلى صرف المستحقات و الإجراءات المتخذة لتسريع العملية.

الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور؛ قالت أن ايتام المرأة المدنية و العسكرية يستفيدون من المعاش بنسبة 50 في المائة في اليوم الموالي.

و اضافت مزور، في جلسة برلمانية ، أن الاستفادة من “معاش ما بعد الوفاة” ، مشروط بتوفر الشروط القانونية في ذوي الحقوق ، بينها أن لا يكون متزوجا أو بالغا لسن 16 سنة، أو 21 عاما إذا كان يواصل تعليمه.

و ذكرت الوزيرة ، أن المعاش يمكن أن يصل إلى 100 في المائة إذا غاب الزوج الذي يستفيد من هذا المعاش.

و في حالة الزوج ، وإذا توفرت فيه الشروط المفروضة تورد الوزيرة ، يستفيد من 50 في المائة من المعاش ابتداء من التاريخ الذي سيحال فيه على التقاعد.

و يمكن أن يستفيد حالا من المعاش حسب الوزيرة، إذا أصيب بعجز يحول دون مقدرته على العمل.

و يسقط حق الزوج في معاش زوجته الموظفة تقول الوزيرة ، إذا تزوج لمرة أخرى أو حكم عليه بعقوبة جنائية أو جرد من جنسبته المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد