مطالب بمراجعة نظام المعاشات المدنية لتمكين أقارب المرأة الموظفة من “معاش الوفاة”

0

زنقة 20 | الرباط

تعالت مطالب برلمانية مؤخرا، لتعديل مقتضيات نظام المعاشات المدنية بشكل يضمن صرف معاش المرأة الموظفة بعد الوفاة أسوة بالرجل الموظف.

و في هذا الصدد ، دعا الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، الحكومة إلى صرف المستحقات و الإجراءات المتخذة لتسريع العملية.

الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور؛ قالت أن ايتام المرأة المدنية و العسكرية يستفيدون من المعاش بنسبة 50 في المائة في اليوم الموالي.

و اضافت مزور، في جلسة برلمانية ، أن الاستفادة من “معاش ما بعد الوفاة” ، مشروط بتوفر الشروط القانونية في ذوي الحقوق ، بينها أن لا يكون متزوجا أو بالغا لسن 16 سنة، أو 21 عاما إذا كان يواصل تعليمه.

و ذكرت الوزيرة ، أن المعاش يمكن أن يصل إلى 100 في المائة إذا غاب الزوج الذي يستفيد من هذا المعاش.

و في حالة الزوج ، وإذا توفرت فيه الشروط المفروضة تورد الوزيرة ، يستفيد من 50 في المائة من المعاش ابتداء من التاريخ الذي سيحال فيه على التقاعد.

و يمكن أن يستفيد حالا من المعاش حسب الوزيرة، إذا أصيب بعجز يحول دون مقدرته على العمل.

و يسقط حق الزوج في معاش زوجته الموظفة تقول الوزيرة ، إذا تزوج لمرة أخرى أو حكم عليه بعقوبة جنائية أو جرد من جنسبته المغربية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد