النيابة العامة تتلقى 100 مكالمة يومياً للتبليغ عن الرشوة والفساد

0

زنقة.20.الرباط

كشف تقرير سنوي لرئاسة النيابة العامة، أن الخط الهاتفي المباشر للتبليغ عن الرشوة والفساد التابع لها تلقى ما مجموعه 15743 مكالمة، على مدى سنة كاملة.

وأوضح التقرير، أنه باستحضار حصيلة المكالمات الواردة عليه منذ تاريخ انطلاقه يوم 14  ماي 2018 إلى متم سنة 2020، يتضح أن مجموع المكالمات الواردة يكون هو 51881 مكالمة، بمعدل يقارب 100 مكالمة يومياً.

وأكد التقرير، أن رئاسة النيابة العامة عملت على إطلاق تطبيق معلوماتي جديدة لتلقي المكالمات، حيث أصبح بإمكان المواطنين التبليغ عن حالات الرشوة والفساد حتى خارج أوقات العمل الرسمية، وبثلاث لغات هي العربية والأمازيغية والفرنسية، حيث يقوم التطبيق المذكور بتسجيل مكالمة المبلّغ وتخزينها بشكل آلي، ثم يتم معالجتها من قبل الموظفين المكلفين بذلك خلال أوقات العمل الرسمية، إذ يتم ربط الاتصال بالمعني بالأمر لاستكمال الإجراءات قصد ضبط المشتكى به في حالة تلبس.

وأشار ذات التقرير، إلى أن الخط المباشر حقق نتائج مشجعة بعد مرور سنتين ونصف على انطلاق العمل به، إذ بالإضافة إلى الحالات التي تعذر فيها إيقاف المشتكى به، إما لفطنته أو لتراجع المشتكي عن مواصلة الإجراءات، فإن الخط المباشر سجل 164 عملية ضبط للمشتبه فيهم في حالة تلبس، بمعدل تجاوز حالة كل أسبوع.

وكشفت رئاسة النيابة العامة، أن قيمة الرشاوى تراوحت بين مبالغ بسيطة لا تتعدى 50 درهماً وأخرى مهمة بلغت في إحدى الحالات 300000 درهم. مع ملاحظة أن الحالات المضبوطة تمثل مختلف مناطق المغرب، وتأتي جهة مراكش آسفي على رأس الجهات التي ضبطت فيها حالات الرشوة بواسطة الخط المباشر (37 حالة). كما أن القطاعات التي يتعامل معها المواطن بشكل يومي هي معنية أكثر بالحالات التي تم ضبطها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد