النقابات الصحية تطالب برأس أيت طالب

زنقة 20 | الرباط

نظمت صباح اليوم عدد من النقابات العاملة بقطاع الصحة، وقفة احتجاجية، بالرباط، تطالب برأس وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بعد تنكره للوعود التي أطلقها تجاه شغيلة القطاع.

وأكد المحتجون أن وزير الصحة “لايبالي بالوضعية المزرية التي أصبح يعيشها شغيلة القطاع، حيث يعمل الوزير على التنكر المستمر للمطالب المشروعة لكافة فنات مهنيي الصحة التي كانت تنتظر الاهتمام بأوضاعها وتحفيزها على التضحيات التي قامت بها ومازالت لمواجهة الكوفيد19″.

واشتكى التنسيق النقابي الذي يضم كل من (fdt ،cdt ،ugtm ،odt ، umt،  وuntm) من “غياب حوار اجتماعي قطاعي وتفاوض حقيقي يؤدي إلى الاستجابة للمطالب العادلة للشغيلة وتلبيتها”.

وندد المحتجون بما أسموه ب“تغليب المنطق المقاولاتي لدى الوزير في التعامل مع المهنيين واعتبار الصحة سلعة؛ واعتماد المقاربات المحاسباتية وإعطاء الأولوية للتوازنات المالية على حساب التوازنات الاجتماعية في قطاع حيوي وإنساني و اجتماعي بامتياز”.

واستنكر المحتجون ما وصفوه بـ”تهريب مشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية وطبخه بعيدا عن القطاع وعن الشغيلة وعن النقابات الممثلة لها، ومحاولات إفراغ مبدأ خصوصية قطاع الصحة من مضمونه النبيل والهجوم على المكتسبات”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد