‘مُوغيريني’ تلتقي بمزوار وتؤكد عزم الاتحاد الأوربي الحفاظ على علاقات متميزة مع المغرب

0

زنقة 20 . وكالات

بدأت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى اليوم الجمعة زيارة إلى المغرب تلتقى خلالها بكبار المسئولين فى البلاد، فى محاولة لرأب الصدع فى العلاقات بين الطرفين.

ووفقا لبيان صادر عن مكتب موجيرينى ستجرى المسؤولة الأوروبية محادثات مع وزير الخارجية المغربى صلاح الدين مزوار، وفق ما نقلته وكالة أنباء “آكي” الإيطالية، حيث “ستعطى هذه الزيارة فرصة لاستعراض العلاقات بين الطرفين المغربى والأوروبى ولمناقشة المصالح المشتركة والشراكة”.. وسيتركز البحث حول قرار المحكمة الأوروبية بشأن الاتفاق الزراعى بين الاتحاد والمغرب، والذى قامت بروكسل باستئنافه.

ولا تريد أوروبا، بأى حال من الأحوال، رؤية علاقاتها تتدهور مع المغرب، حيث “طور الاتحاد الأوروبى والمغرب علاقات شراكة، منذ سنوات طويلة توجت باتفاق الشراكة والتعاون الذى يغطى العديد من المجالات”.

ويريد الاتحاد الأوروبى الحفاظ على شراكته مع المغرب، وهو البلد، الذى ترى فيه بروكسل شريكاً هاماً فى مجالات سياسية وأمنية واقتصادية متعددة، “شراكتنا تقوم على الاستماع للآخر والتقاسم والتضامن والاحترام المتبادل بين الشركاء”، كما جاء فى البيان.

أما المغرب، الذى تبنى لهجة قاسية أمام قرار المحكمة الأوروبية الصادر العام الماضى بإلغاء الاتفاق الزراعى الثنائي، فهو يخاطر، فيما لو واصل التصعيد، بإلحاق ضرر شديد بعلاقاته مع بروكسل التى تعتبر شريكه الاقتصادى الأهم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد