‘لـشكر’ الى جانب ‘بوانو’ و ‘الطالبي العلمي’ في البرلمان السويسري

0

زنقة 20 . الرباط

حل كل من رئيس مجلس النواب “رشيد الطالبي العلمي”، و”عبد الله بوانو” باسم فريق فريق “العدالة والتنمية” “ادريس لشكر” عن الفريق الاشتراكي و “نورد الدين مضيان” عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية فضلاً عن “وديع بنعبد الله” عن التجمع الوطني للأحرار بمقر البرلمان السويسري أمس الأربعاء لاجراء مباحثات مع مسؤولين سويسريين.

وأجرى الوفد البرلماني المغربي أمس الأربعاء، ببيرن، محادثات مع رئيسة المجلس الوطني السويسري (الغرفة السفلى بالجمعية الفدرالية) كريستيا ماركويلدر، بحث خلالها الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي، وخاصة بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.

وتناول الطرفان خلال زيارة العمل إلى سويسرا، مع السيدة ماركويلدر العلاقات الثنائية وعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك ، وخاصة الأمن والهجرة والبيئة في أفق احتضان المغرب لمؤتمر الأمم المتحدة المقبل حول المناخ (الكوب 22).

و أشادت رئيسة المجلس الوطني السويسري بجودة العلاقات الثنائية وبين برلماني البلدين، مشيرة إلى أن المغرب وسويسرا يتقاسمان نفس الرؤى حول عدد من المواضيع الدولية والتحديات الراهنة.

ونوهت بالعلاقات الثنائية “الجيدة والوثيقة”، مضيفة أن البلدين يتقاسمان نفس القيم الكونية.

وأوضحت ماركويلدر أن لقاء اليوم مكن من تعميق التشاور خاصة حول قضايا الأمن، والهجرة والبيئة، مشيرة إلى أن البلدين أعربا عن إرادتهما تعزيز العلاقات البرلمانية الثنائية.

من جانبه، وصف الطالبي العلمي العلاقات المغربية السويسرية بالجيدة جدا، مؤكدا أن الطرفين يسعيان إلى تعزيز هذه العلاقات لما فيه خير البلدين.

وأكد رئيس مجلس النواب على أن البلدين يتقاسمان نفس القيم والطموح للنهوض بمجتمع منفتح، ديمقراطي قادر على مواجهة التحديات.

وقال إلى هذه المحادثات مكنت من استعراض مجموعة من التحديات الراهنة والمستقبلية التي تواجه ضفتي المتوسط خاصة على مستوى الأمن، ومحاربة الإرهاب والتنمية الاقتصادية، مضيفا أن قضية البيئة وتنظيم المغرب لكوب 22 شكلت أيضا محور هذه المحادثات.

من جهة أخرى، أجرى الوفد البرلماني المغربي محادثات مع رئيس مجلس الولايات (الغرفة العليا السويسرية) رافائيل كونتي.

وأبرز كونتي العلاقات المتميزة بين البلدين على المستويات الاقتصادية والثقافية والمؤسساتية، مؤكدا أن المؤسسات البرلمانية في البلدين تربطهما علاقات وثيقة جدا.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتبادل الأفكار حول سبل تعميق التعاون الثنائي في جميع المجالات، وخاصة قضية البيئة والمناخ، مؤكدا أن سويسرا والمغرب تحركهما نفس الإرادة في التوصل لإجابات مشتركة للتحديات المناخية.

برلمان لشكر

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد