تغير لون وطعم ماء الشرب يُثير قلق ساكنة آسفي و القضية على مكتب نزار بركة

0

زنقة 20 | الرباط

كشف نور الدين كموش رئيس المجلس البلدي بآسفي ، أن وزير التجهيز والماء نزار بركة على علم بموضوع جودة مياه آسفي، وأن الوزارة منكبة على جمع كل المعطيات اللازمة من أجل تشخيص تقني للواقع واتخاذ الاجراءات اللازمة.

وعقد النائب البرلماني هشام سعنان ورئيس المجلس البلدي نور الدين كموش ، اجتماعا مع نزار بركة وزير التجهيز و الماء، كانت محاوره الأساسية وضعية المدينة والإقليم وتطرقا فيه إلى قضية تغير لون و طعم مياه الشرب.

و كشف العديد من سكان مدينة آسفي تغير مذاق الماء الصالح للشرب ولونه.

فيما طالب العديد من المواطنين باللجوء للاحتجاج أمام راديس، وهي الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالمدينة، فضلا عن مطالبتهم بالاحتجاج أمام المكتب الوطني للماء والكهرباء، فيما قامت الوكالة المستقلة بنفي ما تم تناقله، مؤكدة على أن الماء صالح للشرب ويستجيب لكافة المعايير.

وفي هذا الشأن، طالبت الساكنة أيضا بتحرك جمعيات حماية المستهلك، ناهيك عن البرلمانيين الذين انتخبتهم الساكنة لإيصال مطلبهم للغرفة الأولى بالبرلمان، كما دعت إلى فتح تحقيق حول الأمر.

بالمقابل، رد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء)، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمدينة آسفي، على هذه المطالب بالتأكيد على أن المياه الصالحة للشرب الموزعة في المدينة تستجيب لكافة معايير الجودة المعمول بها على الصعيد الوطني، والمنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة.

واعتبر البلاغ المشترك للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمديرية العامة للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بآسفي، أنه على إثر ما تم تداوله منذ 20 أكتوبر 2021 من طرف بعض منصات التواصل الاجتماعي، بخصوص جودة المياه الموزعة في مدينة آسفي، فإن المياه الموزعة تخضع بصفة مستمرة لعمليات مراقبة الجودة، وذلك على ثلاثة مستويات، هي المصدر، والإنتاج وداخل شبكة التوزيع.

وأوضح البلاغ ذاته أنه “بناء على التحاليل البكتيرية والفيزيوكيميائية، التي يتم إنجازها دوريا، وبصفة منتظمة من طرف المختبرات المحلية والجهوية التابعة للمكتب، تحت إشراف المختبر المركزي، الحاصل على شهادة الاعتماد الدولية، وكذا المختبر التابع للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء في آسفي، والتي يتم نشرها دوريا في مقر الجماعة الترابية لآسفي، يؤكد المكتب والوكالة أن جودة المياه المنتجة، والموزعة في مدينة آسفي مطابقة للمواصفات الوطنية المتعلقة بجودة المياه الصالحة للاستعمال الغذائي”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد